سياسة

في بيان مشترك .. مصر وقطر وأمريكا يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة

أعلنت وزارات خارجية مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك للدول الثلاث بصفتهم وسطاء في مباحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، عن دعوة كلاً من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس بايدن في ٣١ مايو ٢٠٢٤.

وقالت الخارجية المصرية، ان هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معاً في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهى بشكل فورى المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للمحتجزين وذويهم، مضيفة ان هذا الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة.

تفاصيل مقترح الرئيس الأمريكي لوقف الحرب في غزة

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد كشف عن مقترح لوقف كامل لإطلاق النار في غزة يتم تنفيذه علي ثلاث مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولي انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في القطاع.

كما يتضمن المقترح إطلاق سراح عدد من المحتجزين، بمن فيهم النساء والمسنين والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين، بالإضافة لإعادة رفات المحتجزين الذين قتلوا.

كذلك تشمل المرحلة الأولي من المقترح عودة الفلسطينيون المدنيون إلى بيوتهم في جميع مناطق غزة، ومن ضمنها شمال القطاع، مع زيادة تدفق المساعدات الإنسانية بمعدل 600 شاحنة يوميا، مع تقديم المجتمع الدولي مئات الآلاف من الملاجئ المؤقتة.

وتتضمن المرحلة الثانية من مقترح الرئيس الأمريكي إنهاء دائم لكافة الأعمال العدائية، وتبادل وإطلاق سراح جميع المحتجزين المتبقين، والجنود الذكور، مع انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، بينما تنص المرحلة الثالثة علي إطلاق خطة شاملة لإعادة إعمار القطاع، وإعادة ما تبقى من رفات المحتجزين الإسرائيليين.

زر الذهاب إلى الأعلى