اقتصاد

مطالب للحكومة بطرح مقترحات التحول للدعم النقدي على مجلس الحوار الوطني

طالبت جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك،الحكومة بضرورة عرض مقترح التحول من  الدعم العيني إلى النقدي، لمجلس الحوار الوطني للخروج بآلية أكثر كفاءة للمواطنين وتعزيز توجهات الدولة نحو توصيل الدعم لمستحقيه.

اقرأ أيضا: عين لحماية التاجر والمستهلك: قرارات تحديد سعر السلع الأساسية لمدة عام يدعم المواطنين

وعلق حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية ورئيس الجمعية في تصريحات له ونقلها موقع ” خاص عن مصر”، بأن تفكير واتجاه الحكومة لتحويل دعم التموين العيني والذي يشمل عددا من السلع الغذائية الأساسية إلى دعم نقدي، يهدف في الأساس إلى وصول الدعم للطبقات المستهدفة محدودة الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية للمواطن المصري.

واقترح ” المنوفي” على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بأن تبدأ الحكومة في التحول من دعم السلع الأولية الأساسية لتقديم مساعدات نقدية مباشرة للمواطنين الأكثر احتياجا ابتداء من  العام المالي 2025/2026 المقبل.

وأضاف أن التحويل من الدعم العيني إلى النقدي سيسهل على المواطن الحصول على السلع والمنتجات التي يرغب في شرائها من العديد من المنافذ وفقا لاحتياجاته.

وأوضح أن الموازنة العامة للدولة تدعم السلع الأولية الأساسية لما يجاوز 60 مليون مواطن، يحصلون على سلع أساسية منها (المكرونة والزيوت النباتية والسكر) بأسعار مخفضة من منافذ البيع اللي تديرها الدولة ويستفيد منها ما يقرب 10 ملايين مصري.

أضاف ” المنوفي” أن هذه الاجراءات تأتي بالتوازي مع توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية وإتاحة المنتجات في الأسواق لضبط الأسعار والتصدي لمحاولات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك.

وأوضح ” المنوفي” أن الحكومة بصدد طرح ملف التحول في منظومة الدعم من عيني إلى نقدي بالجلسات النقاشية للحوار الوطني وفتح قنوات للتواصل والحوار المجتمعي للوصول إلى أفضل الآليات والوسائل لتطبيق هذا التحول بما لا يؤثر على الفئات الأولى بالرعاية، وبما يضمن حصول المواطن على سلع ذات جودة، وبأسعار تناسب الحالة الاقتصادية للغالبية العظمى من الأسر المصرية.

وشدد على ضرورة عرض كل الأفكار الخاصة بالتحول على مجلس الحوار الوطني للخروج بأفضل آلية لمصلحة المواطن، من خلال قاعدة بيانات متكاملة عن الفئات المستحقة للدعم، بدخول منافذ جديدة لطرح السلع الغذائية، وإيجاد منافسة بين الجهات التي تطرح المنتجات.

زر الذهاب إلى الأعلى