تاريخ وتراث

مقبرة الملك رمسيس الثاني: اكتشاف بئر غامض يثير التساؤلات في الأقصر

كشف الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، عن اكتشاف جديد يثير الفضول والدهشة في مقبرة الملك رمسيس الثاني في وادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر. وأوضح حواس، خلال حفل تسليمه جائزة رجل العام من اتحاد الكتاب الصحافيين الإسبان، أن البئر المكتشفة تتميز بعمق يتجاوز 9 أمتار تحت سطح الأرض، وتعتبر واحدة من الآبار النادرة في المقابر الملكية.

كما وفي تصريحاته، أشار حواس إلى غرابة هذا الاكتشاف، حيث تحتوي البئر المكتشفة في مقبرة الملك رمسيس الثاني على نقوش وفصول من كتب العالم الآخر في كل ركن من أركانها، مما يشير إلى وظيفة دينية محتملة.

وعلى صعيد آخر، أكد حواس أن البحث جارٍ حاليًا عن مقبرة الملكة نفرتيتي في الأقصر، إلى جانب البحث عن هرم الملك حوني بسقارة.

يذكر أن اكتشاف المدينة الذهبية المفقودة في الأقصر كان من بين أهم الاكتشافات الأثرية لعام 2021، وقد حظي بتقدير عالمي كبير من مجلة Archaeology Magazine، مما يعكس الأهمية الكبيرة للبعثات الأثرية في هذه المنطقة التاريخية.

بالمثل، فإن مشروع “سكان بيراميدز”، الذي يهدف إلى اكتشاف ممر داخل هرم خوفو، يعتبر أحد أهم الاكتشافات الأثرية في القرن الحادي والعشرين في منطقة أهرامات الجيزة.

وختامًا، أكد الدكتور زاهي حواس على أهمية الاكتشافات الأثرية في الحفاظ على تراث مصر العريق وفتح آفاق جديدة للتفكير في التاريخ القديم، معربًا عن أمله في مواصلة البحث والتنقيب للكشف عن مزيد من الأسرار التي تخفيها الأرض المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى