عسكرية

مناورات “ميدوزا” العسكرية في جزيرة كريت توجه رسالة “مدوية” لتركيا

القاهرة (خاص عن مصر) – سلطت وسائل الإعلام اليونانية الضوء على مناورات “ميدوزا 13” التي تُقام حالياً في جزيرة كريت اليونانية ومسرح عمليات البحر المتوسط، بمشاركة قوات عسكرية من مصر واليونان وقبرص وفرنسا والمملكة العربية السعودية.

وتشير التقارير إلى أن مناورات “ميدوزا” يتم تنفيذها بالتناوب في بحار اليونان ومصر منذ عام 2015، حيث تم إلغاؤها العام الماضي بسبب التوترات الاقليمية والحرب في غزة، وتضيف التقارير أن مشاركة مصر والسعودية تعطي طابعاً خاصاً للتمرين، حيث تعزز من ثقة اليونان في قدراتها العسكرية.

مناورات “ميدوزا” .. رسالة لأنقرة

وتُعتبر مشاركة مصر والسعودية رسالة واضحة لتركيا حول التحالفات والقوى في المنطقة، خاصة في وقت تسعى فيه تركيا للتقرب من مصر وإحداث انقسام في محور أثينا-القاهرة. ويأتي وجود الأسطول المصري في “ميدوزا 13” يعد ردّاً قوياً على طموحات أنقرة.

اقرأ أيضاً.. الجيش المصري يشارك في 3 تدريبات عسكرية باليونان

على صعيد آخر، تتطور العلاقات بين اليونان والسعودية، حيث تُظهر الرياض استعداداً لمزيد من التعاون العسكري، خاصة بعد نشر أنظمة باتريوت للدفاع الجوي.

الحضور الدائم لفرنسا في المناورات العسكرية اليونانية يعكس الروابط القوية بين أثينا وباريس على مر الزمن، خصوصاً في السنوات الأخيرة.

منذ يوم السبت الماضي، تم نشر قوات بحرية من اليونان وقبرص وفرنسا ومصر والسعودية في بحر إيجه، بالتعاون مع القوات المسلحة اليونانية، حيث يتم تنفيذ سيناريوهات حربية تتناسب مع الدروس المستفادة من العمليات الحديثة.

مناورات ميدوزا تشمل مواجهة التهديدات العصرية

تتضمن التدريبات الحالية عناصر جديدة، مثل مواجهة تهديدات الطائرات بدون طيار والمركبات البحرية غير المأهولة، بالإضافة إلى عناصر الحرب الإلكترونية. كما تشمل السيناريوهات الحرب المضادة للغواصات، ودعم الهجمات الجوية، والعمليات البرمائية.

حاملة المروحيات المصرية تنفذ إنزال

سيكون مركز المناورات في جزيرة كريت، حيث تجري معظم الأنشطة الجوية والبحرية حول حاملة المروحيات المصرية “أنور السادات” من طراز ميسترال في شرق البحر الأبيض المتوسط، وستختتم المناورات بعملية إنزال برمائي في ماليمي بجزيرة كريت.

زر الذهاب إلى الأعلى