اقتصاد

منتدى الأعمال المصري الفرنسي يبحث للترويج للاستثمارات المشتركة

تستضيف كل من باريس ومارسيليا (جنوب فرنسا) يومي الإثنين والثلاثاء 30 أغسطس و1 أكتوبر، منتدى الأعمال المصري الفرنسي، والذي تنظمه وكالة “بيزنس فرانس” بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، للترويج للاستثمارات المشتركة وجذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية للسوق المصري.

منتدى الأعمال المصري الفرنسي يبحث للترويج للاستثمارات المشتركة

ومن المقرر أن يشارك في الجلسة الافتتاحية، كل من المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، وديديه بولوني نائب المدير العام لوكالة “بيزنس فرانس” المكلف بشؤون التصدير، وصوفي بريما الوزيرة المفوضة المكلفة بشؤون التجارة الخارجية والفرنسيين بالخارج.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا، ويكتسب أهمية خاصة في سياق العلاقات المصرية الفرنسية، حيث من المقرر أن يجمع شركات من كلا البلدين لتعزيز التعاون المشترك والشراكات الاقتصادية واستكشاف فرص استثمارية جديدة.

وزير الاستثمار يتوجه لفرنسا للمشاركة في منتدى الأعمال المصري الفرنسي

يتوجه المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إلى العاصمة الفرنسية باريس، وذلك في ثاني جولاته الأوروبية وتتضمن الزيارة عقد لقاءات رسمية مع ممثلي كبرى الشركات الفرنسية ومجتمع الأعمال الفرنسي.

وكذا اجتماعات مع أهم المستثمرين الفرنسيين المهتمين بالتعرف على فرص الاستثمار في مصر خاصة بقطاعات الطاقة، وصناعة السيارات، والبنية التحتية، وكبرى صناديق التمويل والبنوك وذلك من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات ينظمها مكتب التمثيل التجاري في فرنسا برئاسة وزير مفوض تجاري سيد فؤاد بإشراف الوزير المفوض يحي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري وحسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

اقرأ أيضاً.. مصر تنجح في زيادة صادراتها الرقمية وزيادة الاستثمار في قطاع الاتصالات..ما القصة؟

وتهدف الاجتماعات إلى تعزيز الاستثمارات الفرنسية القائمة في مصر وتعزيز قدراتها الاستثمارية التوسعية، وكذا جذب تدفقات استثمارية فرنسية جديدة بالسوق المصري.

كما تتضمن الزيارة مشاركة الوزير في عدد من الفاعليات المنظمة من قبل هيئة تنمية الأعمال الفرنسية خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2024.

4 مليارات يورو حجم التجارة بين مصر وفرنسا خلال 2023

أكد علاء نصر الدين، عضو مجلس إدارة غرفة الأخشاب والأثاث وعضو لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، أن العلاقات الثنائية الفرنسية المصرية تقوم على روابط تاريخية زخمة تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة، ونمت هذه الروابط بشدة منذ أربع سنوات وعلى مختلف المستويات.

وأضاف نصر الدين، أن الحكومة المصرية حريصة على تنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا، كما أنها حريصة على جذب الاستثمارات الفرنسية إلى مصر، مشيراً إلى شركة ألستوم الفرنسية أعلنت عن خططها لإقامة مجمع صناعي على مساحة 66 فدان بمدينة برج العرب، حيث سيساهم المشروع في تلبية احتياجات السوق المحلي، والتصدير إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين مصر وفرنسا سجلت 4 مليارات يورو خلال 2023 منها 1.8 مليار يورو صادرات مصرية، في حين كان حجم التجارة سجل 2.8 مليار يورو خلال 2021.

كما أكد أن فرنسا تعد واحدة من أبرز البلدان المُستثمرة في مصر في مختلف القطاعات، إذ بلغت الاستثمارات الفرنسية في مصر نحو 7.2 مليار دولار من خلال 940 شركة فرنسية في مصر في مجالات البنية التحتية والبنوك والتأمين والطاقة والنقل والاتصالات وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى