سياحة

تسهيلات السفر لمواطني 74 دولة إلى مصر يعزز مكانتها كوجهة سياحية استثنائية

توقعات بوصول سوق السفر والسياحة إلى 7.25 مليون دولار بحلول 2028

منح مصر تسهيلات السفر لمواطني 74 دولة، ضمن سياسات التأشيرات الإستراتيجية والمبادرات السياحية القوية في مصر يحولها لوجهة سياحية رائدة، ويعمل على إحداث تحول في قطاع السفر، وجذب المسافرين من رجال الأعمال والترفيه والشركات من جميع أنحاء العالم، حسب موقع “ترافل أند توور وورلد” السياحية الشهيرة.

وأضاف التقرير المطول عن أن قطاع السياحة في مصر يشرع بهذه الخطوات وخاصة تسهيلات السفر في رحلة تحويلية مع تحسينات السياسة الإستراتيجية وتطوير البنية التحتية التي تهدف إلى إثراء تجربة السفر وتعزيز العلاقات الدولية.

وقال إن قرار منح المسافرين من 74 دولة الدخول باستخدام التأشيرات الإلكترونية أو الدخول بدون تأشيرة، يعمل على تبسيط السفر وتوسيع نطاق جاذبيته ويعزز السياحة في مصر.

وتعمل هذه المبادرات على دفع صناعة السفر والسياحة في مصر عبر قطاعات سفر الأعمال والسفر الترفيهي وسفر الشركات، يستفيد المسافرون بغرض الأعمال من سهولة الوصول إلى المؤتمرات الدولية وفعاليات الشركات.

بينما ينجذب المسافرون بغرض الترفيه إلى التراث الثقافي الغني والمعالم التاريخية في مصر، والتي تدعمها برامج مثل برنامج استراحة مدينة القاهرة.

مصر كوجهة عالمية رائدة

وإلى جانب النمو الكبير في عدد السائحين الوافدين والإيرادات السياحية القوية، تؤكد هذه التحركات الإستراتيجية التزام مصر بتنشيط قطاع السياحة، ووضع البلاد كوجهة عالمية رائدة تتمتع بمستقبل نابض بالحياة.

بالإضافة إلى النمو الكبير في عدد السياح الوافدين والأداء القوي في إيرادات السياحة.

وتؤكد هذه التحركات الإستراتيجية التزام مصر بتنشيط تراثها وسياحتها الثقافية.

ومن خلال الخطط الطموحة مثل برنامج “Cairo City Break” والنمو المستمر في السفر الجوي، تضع مصر نفسها كوجهة عالمية رائدة، واعدة بمستقبل نابض بالحياة لصناعة السياحة لديها.

أقرأ أيضاً…فوربس”: مصر تحولت لوجهة الماركات العالمية الأشهر لإقامة عروض الأزياء

وأدخلت مصر إعفاءات من التأشيرة لمواطني تسع دول محددة، مما أدى بشكل فعال إلى توسيع نطاق ترحيبها بالسياح من أعضاء مجلس التعاون الخليجي مثل البحرين والكويت وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى هونج كونج ولبنان وماكاو والإمارات العربية المتحدة، وماليزيا.

ولا تعمل هذه المبادرة على تبسيط عملية السفر فحسب، بل تهدف أيضًا إلى تعميق العلاقات الدولية وزيادة أعداد الزوار، مما يخلق تجربة سفر أكثر سلاسة وتكاملاً.

طفرة كبيرة في مجال السياحة

ويشهد قطاع السياحة في مصر طفرة كبيرة، مع دخول ملحوظ لـ 15 مليون سائح في عام 2023، بزيادة كبيرة عن 4.9 مليون في عام 2021.

ويستمر هذا الاتجاه في عام 2024، مع نمو بنسبة 27٪ في عدد السائحين الوافدين في الأشهر الأولى، مدفوعًا إلى حد كبير بزيادة قدرها 54٪ في عدد الزوار من الدول العربية.

من الأمور المركزية في استراتيجية السياحة في مصر هو برنامج “Cairo City Break”، المصمم لتحويل العاصمة المصرية إلى خيار رائد لقضاء عطلات نهاية الأسبوع الطويلة.

ويهدف هذا البرنامج إلى إثراء تجربة الزائر من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المعالم التاريخية والثقافية، مع خطط لمضاعفة الطاقة الفندقية في القاهرة إلى 60 ألف غرفة في غضون خمس سنوات، لتلبية الطلب المتزايد على السياحة الراقية.

وعلق رئيس تحرير الصحيفة أنوب كومار كيشان على الإستراتيجية، مشيرًا إلى أن “تحرك مصر للسماح بالوصول بدون تأشيرة وتأشيرة إلكترونية إلى العديد من البلدان يمثل تعزيزًا محوريًا في السياحة التراثية والثقافية.

فهو لا يسهل الطريق أمام المسافرين للتفاعل مع الروايات التاريخية والثقافية العميقة الجذور في مصر فحسب، بل يعزز أيضًا جاذبية مصر كمركز ثقافي عالمي.

انتعاش قطاع السياحة

وسلط المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC) الضوء على انتعاش قطاع السياحة في مصر بشكل ملحوظ لعام 2023، وقد شهد تأثير الصناعة على الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ارتفاعًا ملحوظًا، مع زيادة قدرها 24٪ تقريبًا ليصل إلى 953 مليار جنيه مصري، متجاوزًا مستويات الذروة، بنسبة 21%، وأبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر عند 3% لعام 2024، مع توقعات بارتفاعه إلى 4.4% بحلول عام 2025.

وشهدت إيرادات السياحة في مصر أيضًا ذروة تاريخية، حيث وصلت إلى 15 مليار دولار في عام 2023.

ويتجاوز هذا الرقم المستويات المرتفعة السابقة البالغة 12.5 مليار دولار في عام 2010 و13 مليار دولار في عام 2019، والتي تم تسجيلها قبل ثورة يناير وجائحة كوفيد-19، على التوالي.

ويظل مطار القاهرة الدولي حجر الزاوية في قطاع الطيران في مصر، محتفظًا بمكانته باعتباره أكثر المطارات ازدحامًا في البلاد، وقد خدمت 26 مليون مسافر في عام 2023، بزيادة قدرها 30% عن العام السابق، مما يسلط الضوء على الأهمية الاستراتيجية للقاهرة كمركز للطيران، خاصة لشركات الطيران مثل مصر للطيران ونيل إير.

مساهمة السياحة في الناتج المحلي والفوائد الاقتصادية للسياحة ملحوظة، حيث تساهم الصناعة بحوالي 32 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي لمصر في عام 2022، ارتفاعًا من 22.3 مليار دولار في عام 2021. ويضع هذا الأداء مصر في طليعة المؤشر التنافسي للسفر والسياحة الأفريقي.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن يصل قطاع الضيافة في مصر إلى 4.65 مليار دولار بحلول عام 2029، ومن المتوقع أن ينمو سوق السفر والسياحة الإجمالي بمعدل سنوي قدره 5.98% ليصل إلى 7,226.00 مليون دولار بحلول عام 2028.

وتوضح هذه الأرقام الاستراتيجيات الفعالة وتحسينات البنية التحتية التي تسعى مصر إلى تحقيقها تنفيذ لتنمية اقتصاد سياحي مزدهر يستعد لجذب المزيد من المسافرين الدوليين في المستقبل المنظور.

إن اعتماد مصر للإعفاءات من التأشيرة لبعض البلدان، إلى جانب مبادرات مثل برنامج القاهرة سيتي بريك والنمو الكبير في الحركة الجوية، يعزز مكانتها كوجهة رائدة للسياح الدوليين.

وتوضح الزيادة الكبيرة في أعداد السياح والأثر الاقتصادي الملحوظ للسياحة نجاح مصر المستمر في تجديد صناعة السياحة، ومع التوقعات المستقبلية الواعدة، فإن مصر تسير على الطريق الصحيح لتعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية عليا.

الدول التي يمكنها زيارة مصر بدون تأشيرة

يمكن للعديد من الدول زيارة مصر بدون تأشيرة، والتمتع بترتيبات سفر مبسطة.

وتشمل هذه الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت وعمان ولبنان وهونغ كونغ وماكاو وماليزيا، يمكن لمواطني هذه الدول تجربة تاريخ مصر الغني وثقافتها النابضة بالحياة بسهولة، مما يجعلها وجهة شهيرة للمسافرين من هذه المناطق.

يتعين على المسافرين من الدول المؤهلة للحصول على تأشيرة إلكترونية والذين يرغبون في زيارة مصر لأغراض غير سياحية، مثل العمل أو التعليم، الالتزام بإجراءات طلب التأشيرة القياسية من خلال أقرب سفارة أو قنصلية مصرية، للحصول على تسهيلات السفر إلى مصر.

الدول التي يلزم فيها الحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول مصر

يجب على المسافرين من الدول المؤهلة للحصول على التأشيرة الإلكترونية ضمن تسهيلات السفر إلى مصر والذين يرغبون في دخول مصر لأغراض غير سياحية، مثل العمل أو الدراسة، الخضوع لعملية طلب التأشيرة القياسية في أقرب سفارة أو قنصلية مصرية.

الاتحاد الروسي
فنزويلا
بيرو
المملكة المتحدة
سلطنة عمان
كولومبيا
ألبانيا
هولندا
سويسرا
الجمهورية التشيكية
كرواتيا
كوريا الجنوبية
تايوان
موناكو
الولايات المتحدة
إستونيا
هنغاريا
هونج كونج
لوكسمبورج
صربيا
مدينة الفاتيكان
سلوفينيا
المكسيك
أيرلندا
أوروغواي
رومانيا
النمسا
السويد
جورجيا
بلغاريا
البرتغال
أستراليا
بولندا
إسبانيا
شيلي
البحرين
أرمينيا
البرازيل
أذربيجان
جمهورية قبرص
بورتوريكو
بيلاروسيا
لاتفيا
بلجيكا
فرنسا
إيطاليا
ليتوانيا
الأرجنتين
الإمارات العربية المتحدة
باراجواي
الدنمارك
النرويج
مقدونيا
الكويت
الجبل الأسود
الصين
اليابان
ألمانيا
سلوفاكيا
مولدوفا
بوليفيا
دولة قطر
سنغافورة
فنلندا
جنوب أفريقيا
اليونان
أوكرانيا
مالطا
أيسلندا
كازاخستان
المملكة العربية السعودية
نيوزيلندا
سان مارينو
الاكوادور

زر الذهاب إلى الأعلى