اقتصاد

منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية تتمتع بقوة شرائية تتجاوز 1.4 تريليون دولار

أكد الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف المصرية واتحاد الغرف الأفريقية، السعي لاستغلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تضم كل أفريقيا، بقوة شرائية تتجاوز 1.4 تريليون دولار، والتي ستفتح افاق أكبر للتعاون الثلاثي سواء في الصناعة أو تنفيذ مشاريع البنية التحتية.

جاء ذلك خلال كلمة “القطاع الخاص الأفريقي” في الجلسة الافتتاحية منتدى المستثمرين الصيني الإفريقي الثامن والمقام على هامش قمة منتدى التعاون الصيني – الأفريقي بالعاصمة الصينية بيكين.

بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء الصين و14 رئيس دولة أفريقية وأكثر من 1200 من قيادات الحكومات والشركات الصينية والأفريقية.

منطقة التجارة الحرة الأفريقية تتمتع بقوة شرائية تتجاوز 1.4 تريليون دولار

وألقى الدكتور علاء عز كلمة اتحاد الغرف الأفريقية أكد فيها على مبادرة الاتحاد لمد جسور التعاون مع نظيره الصيني  CCPIT، حيث تم إنشاء غرفة صينية أفريقية بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، من أجل تنمية التبادل التجاري والاستثماري، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية التي تزخر بها القارة الأفريقية، بتكنولوجيات الصين المتقدمة واستثماراتها.

وأشار إلى العمل على تنمية التجارة والاستثمار المشترك، خاصة بعد قيام حكومات إفريقيا بتطوير مناخ أداء الأعمال ببنية تشريعية وإجرائية مستحدثة وجاذبة، مدعومة بالبنية التحتية الحديثة اللازمة، وآليات تمويلية ميسرة من بنك التنمية الصيني CDB، وبنك التنمية الجديد NDB، وخدمات داعمة من المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية CCPIT.

وأضاف، الذي يجب أن يتكامل مع تطوير قطاع النقل واللوجستيات، بمشروعات مثل طريق الاسكندرية – كيب تاون، حلايب – ندجامينا – داكار، وموانئ محورية بظهير صناعي لوجيستي، مثل محور قناة السويس.

ودعا أمين عام اتحاد الغرف المصرية، الشركات لاغتنام الفرصة، لتصبح الشريك التجاري الرئيسي لإفريقيا، خاصة مع مبادرات الرئيس شي العشرة أمس والتي تغطي العديد من مجالات التنمية البشرية والصناعة والزراعة والطاقة واللوجستيات، ومبادرته الكبرى للحزام والطريق.

وتوجه باسم مجتمع الأعمال الإفريقي، بعظيم الشكر والتقدير لدولة الصين العظيمة، رئيساً وحكومة وشعباً، على تنظيم هذا الملتقى الهام، ولحكومة جمهورية مصر العربية التي تستضيف وتدعم اتحاد الغرف الأفريقية كهيئة دولية إقليمه لها كافة الحصانات.

اقرأ أيضاً.. إقبال على سيارات شركة GAC الصينية في السوق المصرية

كما قام عز، بعقد عدة لقاءات على هامش المؤتمر مع رؤساء الدول الأفريقية وقيادات الهيئات والشركات الصينية والأفريقية لفتح سبل التعاون المشترك.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية لي تشاينج، رئيس مجلس الوزراء الصيني، حيث أكد مشاركة بلاده في جهود التنمية الجارية في الدول الأفريقية، والفرص الكبيرة المتاحة للتعاون بين الجانبين سواء في مجال تعزيز التجارة البينية أو تحديث الصناعة أو تطوير الزراعة.

كما ألقى رؤساء دول السنغال، زيمبابوي، زامبيا، الجابون، جزر القمر، ساوتومي وبرنسيب، كلمات أكدت تطلع دول القارة للتعاون مع الصين في كافة المجالات لاسيما تعزيز التجارة البينية، وتحديث الصناعة، وتحقيق التنمية الزراعية، وتطوير البنية التحتية، ونقل التكنولوجيا، والتوسع في تنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتناول نائب وزير التجارة الصيني في كلمته فرص تعزيز التجارة البينية، بينما أوضح رئيس البنك الصيني للتنمية جهود البنك في دعم المشروعات الاقتصادية والتنموية في دول القارة.

زر الذهاب إلى الأعلى