اقتصاد

إقامة منطقة صناعية ولوجيستية متكاملة بالدلتا الجديدة

يعمل جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التابع للجيش المصري في الوقت الحالي علي تنفيذ منطقة صناعية لوجيستية متكاملة بنطاق المشروع الزراعي التنموي الضخم “الدلتا الجديدة“. تهدف مصر من خلال المنطقة الصناعية الجديدة إلي تعظيم القيمة الاقتصادية للحاصلات الزراعية، والحفاظ علي المنتجات الزراعية التي يوفرها المشروع الزراعي.

وتقام المنطقة الصناعية اللوجيستية بالدلتا الجديدة علي مساحة 1000 فدان، حيث تتميز بموقعها الفريد المجاور لعدد من المحاور والطرق الحيوية، مثل محور الضبعة، وطريق الإسكندرية الصحراوي، والطريق الدائري الإقليمي، بجانب محطة سفنكس الجديدة للقطارات الكهربائية السريعة.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تشمل المنطقة عددًا من أنشطة التصنيع الزراعي، ومناطق التخزين الإستراتيجي التي تشمل ثلاجات تبريد وتجميد بسعة 90 ألف طن، ومنشآت تخزين لحفظ الخامات والحاصلات الزراعية، بالإضافة لمجمع صوامع تخزين الغلال بطاقة تخزين تبلغ نصف مليون طن، وقد تم الإنتهاء من المرحلة الأولي بسعة 120 ألف طن.

إقامة منطقة صناعية ولوجيستية متكاملة بالدلتا الجديدة
صورة توضح تقدم الأعمال الإنشائية بمجمع صوامع الغلال بالمنطقة الصناعية اللوجيستية بالدلتا الجديدة
الدلتا
المرحلة الأولي التي تم الإنتهاء من إنشاؤها وتوريد القمح إليها بمجمع صوامع الغلال بالمنطقة الصناعية اللوجيستية بالدلتا الجديدة
إقامة منطقة صناعية ولوجيستية متكاملة بالدلتا الجديدة
مخطط مجمع صوامع الغلال بالمنطقة الصناعية اللوجيستية بالدلتا الجديدة
إقامة منطقة صناعية ولوجيستية متكاملة بالدلتا الجديدة
مجمع الثلاجات بالمنطقة الصناعية اللوجيستية بالدلتا الجديدة

علاوة على ذلك، تشمل المنطقة الصناعية اللوجيستية مصانع للأعلاف، والبصل الثوم المجفف، والمركزات، والخضروات، والفواكه المجمدة، والبطاطس النصف مقلية، والسكر والنشا والجلوكوز، بالإضافة لمصنع الوجبات الخفيفة “سناكس”، وكذا مصانع لتعبئة وتكرير وإنتاج الزيوت، ومصنع تعبئة وتغليف البقوليات.

أيضًا تضم المنطقة الصناعية اللوجيستية المتكاملة بالدلتا الجديدة، محطات الفرز والتعبئة، محطات غربلة وإنتاج تقاوي، وأنفاق تجميد خضروات وفاكهة، ومحطات لفرز وتعبئة البرتقال.

مع إنشاء معامل البحوث الزراعية داخل المنطقة الصناعية اللوجيستية؛ لإستخدامها في فحص واختبار المنتجات الزراعية والغذائية. إذ يتم فحص الأسمدة والمخصبات الزراعية، متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، العقاقير البيطرية، جودة الأغذية ومضافاتها، اكتشاف الملوثات العضوية، وفحص السموم الفطرية.

ومن المُخطط أن تصل كمية الخامات الزراعية المستخدمة في المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية إلي حوالي 3.5 مليون طن، وبطاقة إنتاجية تصل إلى حوالى 1.7 مليون طن منتجات سنويًا.

الضبعة
مخطط المرحلة الأولي من المنقطة الصناعية اللوجيستية بالدلتا الجديدة

مصانع المرحلة الأولي بالمنطقة الصناعية بالدلتا الجديدة

  • مصنع الخضراوات المجمدة: بطاقة إستيعابية 36 ألف طن خام لإنتاج 30 ألف طن منتج تام.
  • مصنع مركزات البرتقال والرمان: بطاقة إستيعابية 250 ألف طن لإنتاج تبلغ 26 ألف طن.
  • مصنع البطاطس النصف مقلية: بطاقة إستيعابية 80 ألف طن لإنتاج 40 ألف طن.
  • مصنع البصل: بطاقة إستيعابية 20 ألف لإنتاج 4000 طن.
  • مصنع السكر: بطاقة إستيعابية 2,5 مليون طن لإنتاج 384 ألف طن سكر.
  • مصنع العلف الحيوى والدواجن: 180 ألف طن لإنتاج 150 ألف طن.
  • مصنع النشا: بطاقة استيعابية ٣٠٠ ألف طن لإنتاج ٧٠ ألف طن.

أيضًأ تستهدف المرحلة الثانية للتصنيع الزراعي داخل المنطقة الصناعية اللوجيستية الجديدة إنشاء منظومة متكاملة من المصانع. تلك المصانع تعمل علي تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية من خلال إعادة تدويرها وإدخالها في صناعات أخرى من بينها، صناعات الأخشاب، الأعلاف، لب الورق، البلاستيك الحيوي، وإنتاج الوقود الحيوي.

إقامة منطقة صناعية ولوجيستية متكاملة بالدلتا الجديدة
صور بالاقمار الصناعية توضح تطور الإنشاءات بمشروع المنطقة الصناعية اللوجيستية بالدلتا الجديدة
زر الذهاب إلى الأعلى