فن وثقافة

مهرجان الإسكندرية يعلن تفاصيل المشاركة في مسابقة أفلام شباب مصر

كتبت- إيمان رمزي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، عن تفاصيل المشاركة في النسخة الثانية من مسابقة أفلام شباب مصر، خلال الدورة الأربعين من المهرجان. والتي من المقرر أن تقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر القادم.

إن مسابقة أفلام شباب مصر تساهم في اكتشاف ودعم أصحاب المواهب الشابة، الذين يعتبرون الأساس لمستقبل السينما. كما تهدف إلى جمع شباب الموهوبين من مختلف المحافظات، بصناع السينما؛ لتبادل المعرفة السينمائية. وستحمل المسابقة شعار “تختلف أفكارنا وتجمعنا السينما”.

وتنقسم المسابقة إلى محاور عدة، منها “سينما الحياة”، والتي تتعلق بمختلف الأفكار والمواضيع الاجتماعية والبيئية وقضايا الهجرة غير الشرعية. والمحور الثاني، هو “سينما تراث مصر”، حيث تشمل الجوانب الثقافية والتراثية في مصر؛ إذ تتمتع مصر بتراث عظيم يشمل التراث المادي وغير المادي. وذلك بما أن التراث الثقافي يعد ركيزة أساسية في بناء الهوية الوطنية، ومصدرًا للإلهام والإبداع. وهو بالمحصلة، جزء لا يتجزأ من الهوية الثقافية للشعوب.

شروط المسابقة

وعن شروط المسابقة أقرت إدارة المهرجان الشروط التالية:

•  يجب ألا يقل عمر المتسابق عن 16 عاماً ولا يزيد على 30 عاماً.

• مطلوب أن يكون الفيلم إنتاج عام 2024.

• لا يكون الفيلم سبق مشاركته في أى مهرجان داخل جمهورية مصر العربية، أو أى ملتقى سينمائى أو فني مفتوح للجمهور العام. ويستثنى من ذلك مشروعات تخرج الكليات والمعاهد المتخصصة.

• ألا يكون تم عرضه في أى وسيلة تلفزيونية أو على شبكات التواصل الاجتماعي. وفى حالة ثبوت مخالفة أى شرط من تلك الشروط، يتم استبعاد الفيلم، حتى لو تم قبوله للمسابقة ووضعه داخل برنامج العرض.

• ألا تتجاوز مدة عرض الفيلم 30 دقيقة.

• يشترط تقديم إقرار إلى إدارة المسابقة بتعهد المتسابق بملكيته للفيلم، وأن لديه الحقوق اللازمة والتفويض من كل فريق العمل، للمشاركة والعرض داخل المسابقة. كذلك أى مواد أو شخصيات تم الاستعانة بها وظهرت بالفيلم.

• وبمجرد اختيار الفيلم للمسابقة، لا يمكن للمتسابق سحبه من برنامج المسابقة أثناء انعقاده.

• يوافق صناع الأفلام التي تم اختيارها لتكون جزءًا من الاختيار الرسمى الخاص بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، مسابقة أفلام شباب مصر، على جميع أنواع الدعاية. علاوة على ذلك، عند الإعلان عن الجوائز يوافق الفائزون بالجوائز علي استخدام الصياغة الدقيقة للجوائز.

• يجب تحميل نسخة الفيلم مباشرة أثناء عملية تسجيل بيانات الاشتراك بالمهرجان على الموقع الخاص بمهرجان الإسكندرية.

• إذا تم قبول الفيلم، ستتواصل إدارة المهرجان قبل المؤتمر الصحفي لإرسال جميع المعلومات اللازمة الخاصة بنسخة الفيلم سواء كان Mp4 أو DCP

فى الوقت نفسه، أعلنت إدارة المهرجان أن الاشتراك مفتوح لكل طلاب الجامعات والمعاهد بكافة التخصصات، وكذا طلبة المدارس، على شرط أن يكون المتسابق يتمتع بالجنسية المصرية، ويسمح بشراكة إنتاجية مع جهات دولية أو صناع أفلام من جنسيات أجنبية، مع الأخذ في الاعتبار ألا تكون أفلامهم تتبع أي جامعة أو معهد. ويقدم الإقرار على ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى