اقتصاد

موبكو تقوم بتصدير أول شحنة “أدبلو” بعد توطين صناعتها بمصر

يهدف هذا المشروع لإنتاج حوالي 40 ألف طن سنوياً من سائل اليوريا 32.5% (ADBLUE) وتصديره للأسواق الأوروبية والعالمية.

قامت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” بتصدير أول شحنة من سائل أدبلو (ADBLUE) نظراً للطلب العالمي المتزايد على مادة أدبلو وتم إنشاء وحدة لإنتاج هذه المادة بجهود ذاتية وتصميم من الكوادر الهندسية والفنية بشركة “موبكو” لتكون في مصاف الشركات المنتجة له، والذي يعد إضافة جديدة لمجموعة منتجات الشركة مما يساهم في زيادة عائدات الشركة من العملة الأجنبية مما يعزز من ربحية الشركة ويساعد على دعم الاقتصاد القومي، وتعزيز مكانة الشركة كلاعب رئيسي في مجال صناعة الأسمدة ودعم استدامة البيئة.

وأضاف بيان للشركة، أن أدبلو يعد مادة خاصة تم تصميمها لتقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين من السيارات المزودة بمحركات ديزل بنسبة تصل إلى 90 %، حيث يتكون من محلول يوريا مخفف بماء نقي منزوع الأملاح يتراوح تركيزه ما بين 31.5 إلى 33.5% خالي تماماً من الفورمالدهيد.

يهدف هذا المشروع لإنتاج حوالي 40 ألف طن سنوياً من سائل اليوريا 32.5% (ADBLUE) وتصديره للأسواق الأوروبية والعالمية.

أرباح “موبكو” تقفز خلال الربع الأول من العام الجاري

قفزت أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” إلى 95% على أساس سنوي إلى 7.6 مليار جنيه في الربع الأول من العام الجاري بفضل الزيادة في فروق ترجمة الأرصدة بالعملات الأجنبية بمبلغ 5.7 مليار جنيه عن نفس الفترة من 2023.

وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية، إن مبيعاتها زادت 220% على أساس سنوي إلى 4.8 مليار جنيه في الربع الأول من 2024.

وأشارت موبكو إلى تسجيل زيادة في ضريبة الدخل بقيمة 1.4 مليار جنيه مقارنة مع الربع الأول من 2023.
وكانت الأرباح الصافية المجمعة لشركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” تراجعت حوالي 5.5% على أساس سنوي إلى 1.25 مليار جنيه تقريباً في الربع الثالث من العام الماضي على الرغم من ارتفاع المبيعات.

اقرأ أيضـا .. الإنتهاء من مصنع يازاكي للضفائر الكهربائية للسيارات بحلول نهاية العام الجارى

وأظهرت القوائم المالية التي نشرتها الشركة على الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية حينها، ارتفاع المبيعات إلى 3.8 مليار جنيه تقريباً في الربع الثالث في مقابل حوالي 3.6 مليار قبل عام.

وفي التسعة شهور الأولى من 2023، ارتفعت الأرباح الصافية المجمعة للشركة إلى 5.22 مليار جنيه بالمقارنة مع حوالي 5.09 مليار جنيه في الفترة ذاتها من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى