تكنولوجيا وريادة اعمال

ميكنة محاضر جلسات المحاكم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي قريباً

تحويل الصوت إلى نصوص مكتوبة باستخدام الذكاء الاصطناعي في المحاكم

في خطوة لدمج الذكاء الاصطناعي في المنظومة القضائية فص مصر، وقع وزيرا العدل المستشار عدنان فنجري، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، الخميس، بمقر وزارة العدل بمدينة العلمين، بروتوكول تعاون بين الوزارتين.

البروتوكول بشأن تطوير عملية تحويل الصوت إلى نصوص مكتوبة آليا باستخدام هذه التكنولوجيا في عدد من المحاكم المصرية.

الذكاء الاصطناعي في المحاكم المصرية

وذكر بيان لوزارة العدل، أن بروتوكول التعاون يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن ميكنة محاضر الجلسات، باستخدام هذه التقنيات المتقدمة.

وأضافت وزارة العدل أن البروتوكول يهدف إلى تسهيل ورفع كفاءة عملية كتابة محاضر جلسات المحاكمة عن طريق استخدام محرك يعمل على تحويل الصوت إلى محرر مكتوب.

بروتوكول رفع كفاءة عملية كتابة محاضر جلسات المحكمة

ويهدف البروتوكول إلى تسهيل ورفع كفاءة عملية كتابة محاضر جلسات المحاكمة عن طريق استخدام محرك يعمل على تحويل الصوت إلى مُحرر مكتوب باستخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال ربط محرك تحويل الصوت إلى مُحرر مكتوب – المطور من خلال مركز الابتكار التطبيقي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – بالتطبيق المستخدم من قبل وزارة العدل والتكامل بينهما لتدوين محاضر الجلسات آلياً، مع إتاحة تشغيل التطبيقات الخاصة بنظر قضايا تجديد الحبس الاحتياطي داخل 66 قاعة تجديد الحبس عن بعد.

التكنولوجيا في المحاكم حول العالم

وأشارت إلى أن التطبيق يستهدف أيضا تعميم ونشر هذه الآلية على مستوى الجمهورية لاستخدامها بأقصى كفاءة وفاعلية في العمل اليومي لتشمل كافة قاعات المحاكم الجنائية، والأسرة والاقتصادية.

وبدأت بعض الدول حول العالم في دراسة استخدام الذكاء الاصطناعي في القضاء للاستفادة منه في تحقيق العدالة العالمية، عبر القيام بتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستفادة من التقدم التكنولوجي حول العالم للمساعدة في تعزيز الاستخدام الأخلاقي بهذه التطورات التكنولوجية.

كما يحتوي القانون على العديد من الخوارزميات المشابهة لنظم الذكاء الاصطناعي التي تعمل على برامج الكمبيوتر المختلفة، وتوجد في بعض المحاكم حول العالم عدد من التقنيات التي يجري استخدامها بواسطة الذكاء الصناعي، لتسهيل العمل اليومي الاعتيادي وتجنّب تضييع الوقت، والوصول إلى النتيجة بشكلٍ أسرع وأكثر دقة.

زر الذهاب إلى الأعلى