اقتصاد

كواليس لقاء وزير المالية و ممثل الإتحاد الأوروبي لدعم مخططات الجمهورية الجديدة

أجرى أحمد كجوك، وزير المالية؛ صباح اليوم الإثنين، لقاءا مع كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي بمصر؛ لتعزيز العلاقات المشتركة.

اقرأ أيضا : 5700 شركة مصرية تستثمر في السعودية بقطاعات مختلفة

لقاء وزير المالية بمصر الوزارة بإمتداد شارع رمسيس بالقاهرة، تطرق لعدد من الملفات الاستراتيجية من بينها اعلان الحكومة قبل أيام عن وجود استراتيجية لدعم المستثمرين ومجتمع الأعمال .

تركز تلك السياسيات على خلال حوافز ضريبية تساعد على تحسين بيئة الاستثمار في مصر.

كواليس اللقاء

وفقا لمصادر مطلعة لـ ” خاص عن مصر” والتي أكدت أن اللقاء ركز على توجهات القيادة السياسية وما تضمنته اجتماعات المجموعة الاقتصادية في الحكومة على فتح آفاق جديدة مع شركاء التنمية و المستثمرين بما يعزز الترويج للفرص الاستثمارية الواعدة داخل مصر.

قالت المصادر، إن وزير المالية عرض على سفير الإتحاد الأوروبي؛ مستجدات الاجراءات المرتقبة فيما يتعلق بتيسيرات منظومتي الضرائب والجمارك لتعزيز حركة التجارة البينية مع دول أوروبا و منطقة البحر المتوسط .

وتستهدف مصر التفكير في دراسة طرح سندات دولية باليورو خلال الفترات المقبلة نظرا لثقة المستثمرين الأجانب في ذلك النوع من الاستثمار غير المباشر.

شراكة الإتحاد الأوروبي

في المقابل تستهدف الحكومة جراء اللقاءات والمباحثات مع مفوضية الإتحاد الأوروبي بعد نجاح فعاليات المؤتمر الاستثماري الذي استضافته مصر في يونيو الماضي .

وتم الاتفاق على تقديم تمويلات قوامها 7 مليارات يورو على الأقل في صورة استثمارات تتضمن قطاعات اقتصادية واعدة من قبل المفوضية.

وتتركز تلك الاستثمارات التعاون الفني في مجالات الاصلاحات المالية والهيكيلية ودعم الشركات والمشروعات الناشئة و كذلك التجارة واللوجستيات والنقل وكذلك تعزيز الصادرات المصرية لأوروبا خصوصا فيما يتعلق بقطاع التصنيع الزراعي.

واعلنت وزارة المالية، عن التخطيط في الفترات المقبلة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع دول الاتحاد الأوروبي بما ينعكس على تحقيق معدلات النمو المستهدفة وزيادة تنافسية الاقتصاد القومي بآليات وأدوات أكثر استدامة وكفاءة.

قالت الوزارة إن اللقاء مع سفير الإتحاد الأوروبي، يركز على الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة المصرية في الفترات السابقة.

بجانب حزمة الحوافز الضريبية للشركات والمنشآت ومجتمع الأعمال بوجه عام، بما ينعكس على توجهات الدولة لجذب ثقة المستثمرين و يسهم في زيادة الحصيلة الضريبية وحصر المجتمع ضريبيا.

ركز اللقاء على  تقديم المزيد من التيسير وتوحيد الإجراءات والمعاملات الضريبية، وزيادة معدلات اليقين الضريبي، وتحفيز الشركات الناشئة، من خلال تلبية الاحتياجات الضريبية للمستثمرين

كما يتسق ذلك مع ما تتخذه الحكومة من تدابير وإجراءات ومبادرات أخرى محفزة للاستثمار ودافعة للإنتاج المحلي والتصدير.

وقالت الوزارة إن الاجتماع مع سفير الاتحاد الأوروبي، يرسخ لتوجهات الدولة بشأن دعم القطاع الخاص ليكون قادرا على العمل بحرية وأكثر تنافسية دون مزاحمة من القطاع العام وهو ما ينعكس على إتاحة بيئة مواتية.

زر الذهاب إلى الأعلى