اقتصاد

هل انتهت أزمة تخفيف أحمال الكهرباء؟.. متحدث البترول يكشف الحقيقة

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، تفاصيل خطة وقف تخفيف أحمال الكهرباء على مستوى الجمهورية، والتي تم العمل بها ابتداءً من الأمس.

تخفيف أحمال الكهرباء

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، إن قطاع البترول كان يوفر كل الاحتياجات للكهرباء خلال السنوات الماضية، ولكن مع انخفاض معدلات الإنتاج الطبيعي للغاز، تم توفير كل احتياجات الكهرباء لمنع حدوث الانقطاع.

وأشار متحدث البترول إلى أن الشبكة القومية للغازات والشبكة القومية للكهرباء لها مخزون محدد، ولا يمكن تجاوز حجم الاستهلاك المحدد، لذا تم توفير 1.2 مليار دولار للتعاقد على شراء 21 شحنة من الغاز المسال واستئجار سفينة لإعادة التسييل.

وتابع حمدي عبد العزيز: “هناك تكثيف لأعمال البحث والاستكشاف باستخدام التكنولوجيا الحديثة، لزيادة حجم الغاز والمازوت الذي تستهلكه الشبكة القومية للكهرباء في مصر”.

وأردف المتحدث باسم وزارة البترول: “تم تسجيل حجم استهلاك تاريخي لم يحدث في تاريخ مصر من قبل، أمس، وهو 165 مليون متر مكعب مكافئ من الوقود، وتم إمداد محطات الكهرباء به”.

تحريك أسعار المنتجات البترولية

وحول قرار تحريك أسعار المنتجات البترولية، قال عبد العزيز: “هذا موضوع يخضع للجنة التسعير التلقائي، وعندما يتم دراسة العوامل المحيطة سيتم اتخاذ القرار المناسب، والحديث عن زيادة أسعار البنزين والسولار حاليًا لا أساس له من الصحة”.

اقرأ أيضًا.. موعد الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء 2024.. تفاصيل 

وفي وقت سابق أعلن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، بشرى سارة للمصريين بشأن انتهاء جدول تخفيف الأحمال بداية من السابعة مساء الأحد الماضي وحتى نهاية الصيف.

انتهاء تخفيف الأحمال نهاية العام

وقال حمزة خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الساعة 6» عبر قناة «الحياة» مع الإعلامية عزة مصطفى: “بداية من الساعة السابعة مساء يوم الأحد الماضي هو آخر موعد لانقطاع الكهرباء حتى نهاية الصيف”.

وتابع: “تم التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول بإشراف من رئيس الوزراء لمتابعة انتهاء خطة تخفيف الأحمال، تخفيف الأحمال المبرمج انتهى ولكن وارد أن يحصل أعطال في منطقة أو صيانة في منطقة معينة”.

واستطرد: “في حالة حدوث انقطاع بعيدًا عن الصيانة أو حدوث أعطال يمكن للمواطنين الاتصال بالخط الساخن 121 أو التواصل عبر الموقع الالكتروني والمنصة الالكترونية أو أرقام شركات توزيع الكهرباء”.

إيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال 2024

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى أنه سيتم إيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال 2024، وانتهاء قطع الكهرباء 2024 خلال فترة الصيف، على أن يكون ذلك بداية من الأحد الماضي الموافق 21 يوليو 2024، على جميع أنحاء الجمهورية، ويستمر العمل بهذا القرار حتى منتصف سبتمبر 2024، موضحًا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة أن هذه الأزمة ستنتهي نهائيًا بحلول نهاية العام الحالي.

وأضاف «مدبولي» خلال المؤتمر أنه يتم استيراد شحنات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال.

زر الذهاب إلى الأعلى