اقتصاد

هيئة قناة السويس تبحث التعاون مع كوريا الجنوبية في مجال تصنيع السفن

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، لمناقشة آليات تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية، بحسب بيان رسمي.

وتناول اللقاء التباحث حول سبل التعاون والتنسيق المشترك في مجالات التحول الرقمي والتنمية المستدامة وصناعة بناء السفن والاستزراع السمكية والتحول الأخضر.

وأكد الفريق أسامة ربيع، على قوة العلاقات الثنائية التي تجمع هيئة قناة السويس بالعديد من الشركات والترسانات الكورية، معربا عن تطلعه لاستثمار التعاون المشترك لفتح آفاق جديدة للتعاون في المجالات المرتبطة بصناعة بناء السفن وتقديم الخدمات اللوجيستية.

من جانبه، أعرب السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، عن تطلعه لفتح مجالات جديدة للعمل مع هيئة قناة السويس في ضوء اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات المشتركة مع مصر خلال الفترة المقبلة لاسيما في المجال الاقتصادي والتجاري.

وأكد السفير الكوري، على ما تمثله القناة من أهمية خاصة باعتبارها حلقة وصل رئيسية لتعزيز الروابط والعلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن دورها الهام في دعم حركة الشحن البحري والصادرات الكورية.

وتسعي كوريا الجنوبية لضخ إستثمارات تتجاوز 1.5 مليار دولار لإنشاء ترسانة بحرية متكاملة مخصصة لبناء السفن التجارية الضخمة بمختلف الأنواع والفئات، منها سفن الحاويات ونافلات النفط والغاز، بجانب السفن الحربية، علي أن يكون موقعها بمنطقة مثلث رأس الأدبية بالقرب من قناة السويس.

ومن بين الشركات الكورية التي أبدت رغبة جادة في الاستثمار في مشروع الترسانة الجديدة، شركة سامسونج لصناعة السفن وهيونداي للصناعات الثقيلة.

كما تعمل هيئة قناة السويس علي التعاون مع كبري الشركات الكورية في مجال بناء وصناعة السفن لتطوير وتحديث الترسانات البحرية والشركات القائمة ونقل التكنولوجيا وتأهيل الكوادر الفنية والهندسية العصرية، ومنها ترسانة السويس وبورسعيد، حيث تتوج التعاون مع الجانب الكوري مؤخرا في بناء أحدث أحواض إصلاح وصيانة السفن بترسانة بورسعيد البحرية وهو الحوض العائم” فخر القناة” بحمولة 35 ألف طن.

وكشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، في تصريحات صحفية سابقة، أنه تم وضع خطة لتصنيع السفن التجارية في مصر من خلال التعاون مع شركة ديسون الكورية الجنوبية وعدد من الشركات العالمية الأخرى، حيث يتم حالياً تطوير ميناء بورتوفيق وتطوير ترسانة السويس وذلك بشراكة مع هيئة قناة السويس.

وصرح رئيس هيئة قناة السويس عن وضع خطة لتطوير ترسانة السويس من خلال إنشاء أحواض جديدة لبناء السفن بالتعاون مع كبري الشركات العالمية، بما يمكن الترسانة من بناء ناقلات البضائع والحاويات والسفن الضخمة التي تبلغ حمولتها 160 ألف طن.

هيئة قناة السويس تبحث التعاون بين مصر وكوريا في مجال تصنيع السفن
التصور المقترح لمشروع ترسانة رأس الأدبية
هيئة قناة السويس تبحث التعاون بين مصر وكوريا في مجال تصنيع السفن
الحوض العائم لصيانة وإصلاح السفن “فخر القناة”
زر الذهاب إلى الأعلى