اقتصاد

هيونداي الكورية تفوز بمشروع تطوير ترام الإسكندرية

أعلنت شركة هيونداي روتيم الكورية الخميس عن فوزها بمناقصة عالمية تقدمت بها الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل المصرية لمشروع تطوير ترام الإسكندرية، حيث تستعد الشركة لإبرام العقود النهائية قريبا بقيمة تصل إلي 245 مليون دولار أمريكي، بحسب ما ذكرت الصحف الكورية.

وتسعي وزارة النقل لتطوير وإعادة تأهيل خط ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية ليصل طول الخط بعد التطوير إلي 14 كم، تشمل 7.62 كم علوي و 276 متر نفقي، علي أن يشمل 24 محطة تبدأ من محطة فيكتوريا وينتهي في محطة الرمل، وسيساهم التطوير في تقليل زمن الرحلة من 60 دقيقة إلي 30 دقيقة، وستزيد سرعة التشغيل من 11 كم/ الساعة إلي 21 كم/الساعة.

كما من المتوقع أن يصل عدد ركاب الترام مستقبلا إلي نحو 140 ألف في اليوم مقارنة بنحو 47 ألف حاليا، مع تقليل زمن التقاطر من 9.8 دقائق إلي 3 دقائق، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع 3 سنوات، تشمل التصميم والتنفيذ.

هيونداي الكورية تفوز بمشروع تطوير ترام الإسكندرية
مخطط تطوير ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية

وكانت وزارة النقل قد عملت بالتعاون مع إستشاري فرنسي عالمي علي إعداد دراسة متكاملة للتطوير الشامل لوسائل النقل الجماعي بمحافظة الإسكندرية في ظل النمو العمراني والسكاني السريع الذي تشهده المحافظة.

حيث أوصت الدراسة بتنفيذ 4 مشروعات نقل ذات أولوية قصوي طبقا لإستراتيجية النقل الحضاري حتي عام 2032، وتشمل هذه المشروعات: تطوير خط سكة حديد أبو قير وتحويله لمترو كهربائي لنقل 61 ألف راكب في الساعة من كل إتجاه، ومشروع خطوط الحافلات السريعة بطريق الكورنيش لنقل حجم ركاب يقدر ب5000 راكب/الساعة من كل إتجاه، ومشروع تاهيل وتطوير خط ترام الرمل، ومشروع خطوط الحافلات الترددية BRT او إنشاء قطار كهربائي منخفض الكثافة LRT بمحور المحمودية.

وتعمل الدولة حاليا علي تنفيذ مشروع مترو أبو قير، والذي يمتد في مرحلته الأولي من محطة مصر وصولا إلي أبو قير بطول نحو 22 كم وتشمل 18 محطة، بينما ستصل المرحلة الثانية إلي العجمي ثم إلي مدينة برج العرب بغرب الإسكندرية، حيث من المقرر أن يتقابل مع القطار السريع العين السخنة / العلمين / مطروح في محطة تبادلية لتحقيق التناغم بين وسائل النقل الجماعي المختلفة، ويتم تمويل المشروع بقيمة 1.7 مليار يورو بالمشاركة مع بنك الإستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأسيوي للتنمية.

زر الذهاب إلى الأعلى