تعليم وبحث علمي

وزارة التعليم تحدد المصروفات الدراسية للعام الجديد والمعفيين منها

تعد المصروفات الدراسية من القضايا الهامة التي تهم الكثير من الأسر المصرية، حيث ترتبط بتوفير تعليم جيد لأبنائهم في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور رضا حجازي قرار بشأن تحصيل المصروفات الدراسية 2024-2025 لتحقيق انضباط منظومة العمل المالي والالتزام بسداد المصروفات الدراسية المقررة لتنفيذ خطط تطوير العملية التعليمية.

وحسب بيان صادر عن صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، قال إنه مع استمرار العمل بالقرار الوزاري للعام الماضي رقم 162 الصادر بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها بالقرار.

كما كشفت الوزارة أنه يتم تخفيض نسبة 50% لأبناء العاملين بوزارة التربية والتعليم (خدمة – معاش) من الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية المقررة، والأنشطة الطلابية، بمختلف مراحل التعليم (العام والفني)، المنصوص عليها بالقرار الوزاري 141 لسنة 2022.

وأكدت الوزارة، أن قيمة مصروفات الطلاب من رياض الأطفال وحتى الصف الخامس الابتدائي 305 جنيهات ومن الصف السادس الابتدائي حتى الثالث الإعدادي 205 جنيهات.

اقرأ أيضًا.. أفضل تشكيلة من اللاعبين الغائبين عن يورو 2024

بينما ستكون مصروفات الصف الأول الثانوي العام 520 جنيها، ومن الصف الثاني الثانوي حتى الثالث الثانوي العام 505 جنيهات أما باقي الصفوف الدراسية بالتعليم الفني بكافة أنواعه ستكون 205 جنيهات.

وأشار شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الوزير يصدر كتاباً دورياً قبل بداية كل عام دراسي جديد.

حالات الإعفاء من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد

وأوضح البيان أن حالات الإعفاء من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد وهي:

أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك.

الطلاب يتامى الأب غير القادرين.

الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.

بالإضافة الى مقدمي البحوث الاجتماعية المعتمدة بخاتم شعار الجمهورية مدرجا بها سبب الاعفاء من الفئات الآتية: أبناء المرأة المعيلة، ومهجورة العائل، والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثا غير القادرين مع مراعاة سريان الإعفاء لمدة عام دراسي واحد ويجدد بحث الحالة بشكل سنوي.

أبناء مصابي الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المقيدين بمدارس شمال سيناء والملحقين على مدارس بالمحافظات الأخرى من طلاب هذه المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى