اقتصاد

وزارة الزراعة تعلن اكتفاء مصر الذاتي من الدواجن

فى ظل أزمة زيادة أسعار الدواجن، أعلنت وزارة الزراعة عن اكتفاء مصر الذاتي من الدواجن ، حيث سجلت بيانات الوزارة 2 مليون طن كمية الإنتاج الداجني فى مصر خلال 2023، لتبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي من الدواجن خلال نفس العام 99.6٪.

يمثل هذا القطاع في مصر أحد القطاعات التشغيلية والصناعية الكبرى، إذ يعمل به نحو 3 ملايين عامل بشكل مباشر وغير مباشر. ويبلغ حجم الاستثمارات فى قطاع الدواجن في مصر حوالي 100 مليار جنيه. كما يبلغ عدد المنشآت الداجنة فى مصر حوالي 28 ألف منشأة تشمل المزارع، مصانع الأعلاف، مجازر، منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.

وتتركز أعداد المزارع المصرية في الدلتا، وتستحوذ محافظة الشرقية على العدد الأكبر منها بإجمالي 2500 مزرعة (وفقًا لإحصائيات 2021).

يُذكر أن الدواجن والبيض في مصر قد شهدا ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار لتصل ذروة التضخم في أسعارهم خلال عام 2024 بشكل غير مسبوق في تاريخ مصر.
كما تعاني مصر حاليًا من إعادة ضبط السوق المحلي لبيع الدواجن والبيض، خصوصًا في ظل ارتفاع أثمان الأعلاف للمزارع، وزيادة العجز في زراعة الأعلاف داخل مصر، مع ارتفاع سعر الدولار للأعلاف المستوردة.

جديرٌ بالذكر أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قدم مبادرة “الاتحاد العام لمنتجي الدواجن” بهدف خفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%. ونتيجة لذلك، تم تحديد سعر كيلو الفراخ في مطلع أبريل الجاري ليكون 85 جنيهاً للكيلو، وسعر كرتونة بيض المائدة ليكون 135 جنيهاً.

وفي ضوء تلك الأسعار المعلنة، يمكن أن يصل سعر الدواجن للمستهلك إلى 95 جنيهاً للكيلو كحد أقصى، فيما يمكن أن يبلغ سعر كرتونة البيض 145 جنيهًا. ومع ذلك، لم تترجم تلك الخطوات الى تحقيق صدى كامل في أسعار الأسواق حتى الآن. وزارة الزراعة تعمل على متابعة الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الأسعار المحددة وضبط السوق بشكل فعال.

زر الذهاب إلى الأعلى