اقتصاد

وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروع سد ومحطة “جوليوس نيريري” بدولة تنزانيا

ينفذه التحالف المصري لشركتي "المقاولون العرب" و"السويدي إليكتريك"

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لمتابعة سير العمل بمشروع سد ومحطة “جوليوس نيريري” الكهرومائية، الذي يُنفذه التحالف المصري لشركتي “المقاولون العرب” و”السويدي إليكتريك” على نهر روفيجي بدولة تنزانيا، وذلك بحضور مسئولى الوزارة، والجهاز المركزي للتعمير، والتحالف المصري المنفذ للمشروع.

وأوضح وزير الإسكان، أنه جاري الانتهاء من تنفيذ المشروع، والذي يتضمن إنشاء سد بطول 1025 متراً، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى 34 مليار م3، كما يضم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي فى محمية طبيعية بمنطقة “مورغورو” جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية) وأكبر مدن دولة تنزانيا.

متابعة سير العمل في مشروع سد ومحطة “جوليوس نيريري” الكهرومائية

وأشار إلى أن الدولة المصرية تولى اهتماماً كبيراً بتنفيذ هذا المشروع الضخم، الذى يجسد العلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا، ويؤكد قدرة وإمكانات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات الكبرى، وخاصة لأشقائنا في قارة أفريقيا، وتتم متابعته بشكل دوري من الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل تحقيق التنمية لأشقائنا بدولة تنزانيا، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لجمهورية تنزانيا، والسيطرة على فيضان نهر روفيجي، والحفاظ على البيئة.

نسبة مشروع سد ومحطة “جوليوس نيريري” الكهرومائية وصلت إلى 97%

أكد المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، أن الوزارة تنفذ مشروعات ضخمة في مصر وخارجها منها في دولة تنزانيا وهو مشروع سد ومحطة جوليوس نيريري، حيث توليه الدولة اهتماماً خاص به والرئيس عبدالفتاح السيسي يتابعه مع وزير الإسكان.

وأضاف خطاب في تصريحات سابقة، أن وزير الإسكان يتابع أدق الأعمال في المشروع، وهو مشروع ضخم يضم عدة مشاريع، ويوفر الحماية من أخطار الفيضانات والسيول بتنزانيا وفي نفس الوقت يحافظ على البيئة الطبيعية والزراعية، ويولد طاقة كهربائية تساعد أشقائنا في تنزانيا على التنمية.

اقرأ أيضاً.. مصر تنجح في توليد الكهرباء من سد جوليوس نيريري بتنزانيا

ولفت إلى أن طول السد 1025 متر تم الانتهاء منه بالكامل والسعة التخزينية للبحيرة وصل لـ 43 مليار متر مكعب، ويضم محطة توليد طاقة كهربائية، والتي عندما تعمل بكامل طاقتها ستوفر 2115 ميجاوات، تقع على جانبى النهر، موضحاً أن نسبة الإنجاز سبقت البرنامج الزمني ووصلت لـ 97%.

زر الذهاب إلى الأعلى