اقتصاد

وزير الكهرباء المصري يفتتح مزرعة رياح بطاقة 252 ميجاوات على سواحل البحر الأحمر

افتتح قبل قليل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالإنابة عن معالي دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور / مصطفى مدبولى مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 252 ميجاوات بحضور عدد من الشركاء الأوربيين.

وأشار الوزير أن هذا المشروع يعد نموذجا للتعاون المثمر بين الحكومة المصرية ومؤسسات التمويل الدوليه خاصة في مجال الطاقة المتجددة من خلال توفير التمويل الميسر للمشروعات الخضراء.

وأضاف شاكر أن هذا المشروع سيضيف قدره 252 ميجاوات إلى قدرات الطاقه المتجددة بالشبكة القومية المصرية مما سيساهم بإنتاج طاقه كهربائية تقدر بحوالي 1200 جيجاوات ساعة سنوياً وتوفير استهلاك أكثر من 200 ألف طن من الوقود الاحفوري سنوياً وبالتالي تقليل حوالي نصف مليون طن من انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون سنويا.

وأوضح شاكر أن قطاع الكهرباء المصري قد بدأ منذ وقت طويل في التحول لاستخدام مصادر الكهرباء منخفضة الكربون من خلال الاعتماد بشكل اساسي على استغلال مصادر الطاقة المتجددة والمساهمة بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة وتأمين إمدادات الكهرباء وتقليل الانبعاثات.

جدير بالذكر أن المزرعة الجديدة بمنطقة رياح غرب بكر نفذتها شركة Lekela Power البريطانية باستثمارات 220 مليون يورو بتمويل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالإشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية، وشركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية.

المحطة قادرة على تزويد 350 ألف منزل بالكهرباء تم تنفيذها على قطعة أرض بمساحة 328 كيلومتر مربع، كانت قد خصصتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) للمشروع الجديد بمنطقة جبل الزيت في خليج السويس على بُعد 30 كم شمال غرب رأس غارب.

المشروع الجديد مكون من 96 توربينة رياح تم تركيبها بواسطة شركة Siemens Gamesa الألمانية (بصفتها المورد الرئيسي لتوربينات الرياح وحصلت أيضاً على عقد الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) ويشمل أيضاً أعمال تشغيل وصيانة الموقع).

يحتضن المشروع توربينات رياح من طراز Siemens Gamesa SG 2.6-114 بقدرة 2.625 ميجاوات للتوربينة الواحدة وبدأ تشغيل المزرعة في مارس الماضي.

ويساعد المشروع الجديد في خفض أكثر من 530 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما أن المزرعة الجديدة صديقة للبيئة تساعد في حماية التنوع البيولوجي الغني بمنطقة خليج السويس من خلال إيقاف الريش عند الطلب لحماية الطيور المهاجرة.

وكانت شركة ليكيلا باور والشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) قد وقعا اتفاقية للحصول على كامل الكهرباء المولدة من مزرعة الرياح، ليتم نقل الطاقة المولدة بالشبكة القومية عن طريق خطي نقل علويين قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإنشائهما (خط هوائي بطول 15 كيلومتر و جهد 500 كيلو ڨولت، موازٍ لطريق رأس غارب-المنيا ، وخط نقل جديد بطول 15 كيلومتر وجهد 220 كيلو ڨولت ، ممتد بجانب الطريق السريع رأس غارب-الزعفرانة).

زر الذهاب إلى الأعلى