اقتصاد

وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث بمحطة الضبعة النووية

تركيب المعدة النووية طويلة الأجل فى اكتوبر المقبل

أعلن الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، الاثنين الموافق 1 يوليو 2024 عن وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة البحري التخصصي بموقع المحطة النووية بالضبعة.

وأبحرت سفينة الشحن التي تحمل المكونات الثلاثة الرئيسية لمصيدة قلب المفاعل مغادرة دولة روسيا الاتحادية في نهاية يونيو الماضي. هذا وبلغ إجمالي الشحنة 480 طنًا، وقد تم وصول الشحنة بأمان وفق المخطط.

واشار الوكيل انه من المتوقع ان يتم تركيب المعدة النووية طويلة الاجل للوحدة النووية الثالثة أكتوبر المقبل، مؤكدا ان مصيدة قلب المفاعل تعد أحد العناصر الأساسية لتعزيز نظام السلامة للمحطة، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر للمحطة النووية، وهي أحد المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

اقرأ أيضًا.. عوائد محطة الضبعة على الاقتصاد المصري

الجدير بالذكر أن المحطة النووية بالضبعة تعد أول محطة نووية مصرية سلمية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، ويتم بناؤها بمحافظة مطروح. وتتكون من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل.

ويتم بناء المحطة النووية بالضبعة وفقًا لمجموعة العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017؛ وتشمل عقود محطة الضبعة على أربعة حزم متكاملة من العقود (عقد الهندسة والتوريد والبناء (EPC) – عقد توريد الوقود النووي – عقد دعم التشغيل والصيانة – عقد تخزين الوقود المستنفد).

وينفذ المشروع الجديد شركة روس اتم الروسية باستثمارات 30 مليار دولار على أن تدخل الوحدة النووية الأولى بالمحطة مرحلة اللتشغيل التجاري في مصر عام 2028، ثم تتبعها باقي الوحدات النووية المفاعل الثاني في 2029 والمفاعل الثالث 2030 والمفاعل الرابع 2031.

زر الذهاب إلى الأعلى