اقتصاد

وفد مصري يصل إلي العراق برئاسة كامل الوزير لتنفيذ مشروعات تنموية

وصل الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رسمي يضم رئيسي الهيئة العامة للطرق والكباري وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي.

كما يضم الوفد رؤساء 13 شركة مصرية من كبريات الشركات المصرية المتخصصة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والمشروعات التنموية، حيث كان في استقباله رزاق محيبس السعداوي وزير النقل العراقي والسفير أحمد سمير السفير المصري بالعراق.

وفد مصري برئاسة كامل الوزير لتنفيذ مشروعات تنموية بالعراق

هذا ومن المقرر أن يلتقي الفريق مهندس كامل الوزير خلال زيارته كل من رزاق محيبس السعداوي وزير النقل العراقي وبنكين ريكاني وزير الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة العراقي وخالد بتال وزير الصناعة والمعادن العراقي.

اقرأ أيضاً.. طلعت مصطفى القابضة تستعد لدخول السوق العراقي بمشروعات واستثمارات جديدة

بالإضافة إلى مقابلة رئيس هيئة الاستثمار العراقية وذلك لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل والصناعة، بالإضافة إلى بحث مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري والمشروعات التنموية في المشروعات المختلفة بدولة العراق الشقيق.

مصر تستهدف زيادة التبادل التجاري مع العراق إلى مليار دولار خلال عام 2025

قال مسؤول حكومي مصري لـ”الشرق”، تستهدف مصر زيادة حجم التبادل التجاري مع العراق بنحو 41% إلى مليار دولار خلال العام المقبل، وذلك مقابل 707 ملايين دولار سنوياً.

وأضاف المسؤول الحكومي المصري، أنه وفقاً لآخر الإحصائيات، تبلغ قيمة الصادرات المصرية إلى العراق نحو 700 مليون دولار سنوياً، في حين لا تتجاوز قيمة الواردات من العراق 7 ملايين دولار.

حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق يصل إلى 500 مليون دولار

قالت وزارة الصناعة في بيان سابق لها في عام 2023، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق وصل إلى حوالي 500 مليون دولار، إلا أن ذلك يمثل نسبة ضئيلة للغاية من حجم التجارة الخارجية للبلدين مع العالم، وهناك فرص كبيرة ومتنوعة لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق.

فيما يتعلق بالاستثمارات المشتركة، أن حجم الاستثمارات المصرية في العراق بلغ نحو 200 مليون دولار، بينما بلغ حجم الاستثمارات العراقية في مصر حوالي 500 مليون دولار، ويمكن للجانبين زيادة حجم استثماراتهما بما يعظم من فرص التعاون ويدعم الاقتصاد الوطني في كلتا الدولتين.

زر الذهاب إلى الأعلى