خاص عن العالم

وكالة الطاقة الدولية: الطلب العالمي على الكهرباء يرتفع بشكل كبير 

أطلقت وكالة الطاقة الدولية ناقوس الخطر بشأن الارتفاع السريع في الطلب العالمي على الكهرباء، والذي يتجاوز التوقعات ويعقد الجهود الرامية إلى الحد من انبعاثات الكربون، وفقا لتقرير نيويورك تايمز.

بحسب خاص عن مصر، في تقريرها السنوي عن توقعات الطاقة العالمية، تتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة كبيرة في استهلاك الطاقة على مدى العقد المقبل، مع آثار كبيرة على أهداف المناخ.

الطلب المتزايد على الكهرباء: تحد عالمي

أفادت وكالة الطاقة الدولية أن العالم يسير على الطريق الصحيح لإضافة ما يعادل الطلب السنوي على الكهرباء في اليابان إلى شبكات الطاقة كل عام.

يعود هذا الارتفاع إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك المصانع الجديدة، والتبني المتزايد للسيارات الكهربائية، والاستخدام المتزايد لمكيفات الهواء ومراكز البيانات. وتتوقع الوكالة الآن أن يكون الطلب العالمي على الكهرباء في عام 2035 أعلى بنسبة 6٪ مما كان متوقعًا في السابق.

نمو الطاقة المتجددة يوفر بعض الراحة

على الرغم من التحديات، يقدم التقرير بعض التفاؤل. وتتوقع الوكالة أن يتم بحلول نهاية العقد بناء عدد كاف من محطات الطاقة منخفضة الانبعاثات ــ وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية ــ لتلبية الطلب المتزايد.

مع ذلك، تحذر الوكالة من أن هذا النمو في الطاقة المتجددة، على الرغم من أهميته، قد لا يكون كافيا لتلبية أهداف المناخ الطموحة في العالم. وللحفاظ على الانحباس الحراري العالمي تحت السيطرة، ستحتاج البلدان إلى بناء مصادر كهرباء منخفضة الكربون بمعدل مضاعف عن المعدل الحالي.

أقرا أيضا.. مصر تدعو لتحرك عاجل لوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة

آراء الخبراء: عصر الكهرباء

وصف فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، الموقف بأنه لحظة محورية في تاريخ الطاقة. وقال بيرول: “لقد شهدنا عصر الفحم وعصر النفط. ونحن نتحرك الآن بسرعة نحو عصر الكهرباء، الذي سيحدد نظام الطاقة العالمي في المستقبل”.

لقد نما الطلب على الكهرباء تاريخيا مع زيادة الرخاء، ولكن الاتجاهات الجديدة عجلت بهذا النمو. وتدفع درجات الحرارة العالمية المرتفعة، التي تغذيها تغير المناخ، المزيد من الناس إلى استخدام مكيفات الهواء. على سبيل المثال، في الهند، تضاعفت مبيعات مكيفات الهواء بعد سلسلة من موجات الحر الشديد.

المركبات الكهربائية ومراكز البيانات: ضغوط جديدة على الشبكة

تساهم الشعبية المتزايدة للسيارات الكهربائية أيضًا في زيادة الطلب على الكهرباء. تقود الصين التهمة، حيث من المتوقع أن يكون نصف جميع السيارات الجديدة المباعة في البلاد بحلول نهاية هذا العام كهربائية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل التطورات التكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي على دفع طفرة في مراكز البيانات المتعطشة للطاقة. في حين تمثل هذه المرافق 1٪ فقط من الطلب العالمي على الكهرباء، إلا أنها غالبًا ما تتجمع في مناطق معينة، مما يجهد الشبكات المحلية.

انخفاض أبطأ في الوقود الأحفوري

إن الارتفاع السريع في استهلاك الكهرباء يعقد الجهود الرامية إلى التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري مثل الفحم. كانت وكالة الطاقة الدولية قد توقعت سابقًا انخفاضًا كبيرًا في استهلاك الفحم العالمي بحلول عام 2030، لكنها تتوقع الآن انخفاض استخدام الفحم بشكل تدريجي. في بعض أجزاء العالم، يتم الاحتفاظ بمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم والتي كان من المقرر إيقاف تشغيلها على الإنترنت لتلبية الطلب المتزايد.

ومن المتوقع أن تنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بنسبة 3% فقط بحلول عام 2030 في ظل السياسات الحالية، وهو ما يقل كثيرا عن نسبة الخفض البالغة 33% اللازمة لتلبية الأهداف المناخية الدولية. وأشار ديف جونز، مدير الرؤى العالمية في مؤسسة إمبر البحثية للطاقة، إلى أنه “مع ارتفاع استخدام الطاقة، فإن النمو السريع للطاقة المتجددة لا يترجم إلى انخفاضات سريعة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون”.

تحديات الشبكة وأسواق الوقود الأحفوري المستقبلية

لا يزال توسيع نطاق إنتاج الطاقة النظيفة صعبا في العديد من البلدان. ​​ففي الصين، التي شكلت 60% من نمو طاقة الرياح والطاقة الشمسية العام الماضي، تحتاج الشبكات الكهربائية إلى ترقيات كبيرة للتعامل مع التباين في إنتاج الطاقة المتجددة. وفي الولايات المتحدة، يعيق نقص خطوط النقل تطوير مشاريع الرياح.

كما تلوح في الأفق تحولات كبيرة في أسواق الوقود الأحفوري العالمية. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يؤدي نمو مبيعات السيارات الكهربائية إلى ثبات الطلب العالمي على النفط بحلول نهاية العقد. بالإضافة إلى ذلك، فإن “العرض الزائد” من الغاز الطبيعي المسال قد يدفع أسعار الطاقة إلى الانخفاض، مما يوفر بعض الراحة الاقتصادية للدول التي تكافح ارتفاع تكاليف الطاقة في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى