خاص عن العالم

قائد فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي يستقيل من منصبه: فشلت في 7 أكتوبر

قضى في الجيش الإسرائيلي 30 عاماً من الخدمة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأحد أن قائد فرقة غزة، العميد آفي روزنفيلد، أعلن استقالته عقب أحداث 7 أكتوبر.

وقال روزنفيلد في البيان: “في 7 أكتوبر، فشلت في مهمة حياتي المتمثلة في حماية المجتمعات الحدودية في غزة.

قائد فرقة غزة يكشف أسباب استقالته من الجيش الإسرائيلي

وأضاف أنه على الجميع أن يتحملوا المسؤولية من جانبهم، وأنا المسؤول عن القسم، وكجزء من تحمل المسؤولية كمسؤول أقدم استقالتي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية نص الاستقالة: “أيها القائد، قررت إنهاء منصبي وخدمتي في جيش الدفاع الإسرائيلي بعد 30 عاماً من الخدمة”.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية ، اعترف روزنفيلد بأنّه “فشل في مهمة حياته، المتمثّلة في حماية غلاف غزة”، مؤكداً على ضرورة أن “يتحمّل الجميع مسؤولياتهم” في الإخفاق منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضًا.. استقالة عضوا مجلس الحرب الإسرائيلي جانتس وآيزنكوت من حكومة الطوارئ

ويُذكر أنّ المقاومين الفلسطينيين تمكّنوا من اقتحام مقرّ فرقة غزة، يوم السابع من أكتوبر، خلال بدايات “طوفان الأقصى”.

وأظهرت عدة تقارير وتحقيقات أنّ المقاومين كانوا على دراية كبيرة بالمواقع العسكرية في غلاف غزة، بينما أظهر “جيش” الاحتلال تخبطاً وأداءً سيئاً، وسوءاً في التنظيم، وسط غياب أي خطة قتالية، إلى درجة دفعت الجنود إلى الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تحديد أهدافهم.

وأثبتت التحقيقات أيضاً وجود فشل استخباري ذريع وإخفاق كبير لدى الاحتلال، في مواجهة الهجوم من جانب المقاومة في قطاع غزة، إضافةً إلى قتل “إسرائيل” نفسها عدداً من مستوطنيها في غلاف غزة.

وبحسب تحقيق أجراه الجيش الإسرائيلي، فإنّه أدرك أنّ موقع مقر قيادة فرقة غزة عند السياج الحدودي مباشرةً أضرّ بقدرتها على القيادة والسيطرة، حتى تم تحييدها بصورة كاملة في أثناء القتال.

زر الذهاب إلى الأعلى