فن وثقافة

15 عرضاً مسرحياً في مهرجان إيزيس لمسرح المرأة

كتبت: إيمان رمزي
تنطلق الدورة الثانية من مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة بالقاهرة، خلال الفترة من 16 وحتى 22 مايو الجاري. وسيُعرض خلال المهرجان 15 عرضاً مسرحياً.

العروض المسرحية المقدمة خلال المهرجان، اخُتيرت من بين 62 عرضاً قدمتهم سبع دول مختلفة، وهي مصر والمغرب والعراق واليابان وإسبانيا والنمسا وتونس.

أيضًا المهرجان المعني بقضايا المرأة، يحتفي بدولة تونس كضيف شرف. فى الوقت نفسه، سيكرم خلال فعاليات المهرجان الفنانة والمخرجة التونسية الراحلة رجاء بن عمار،  وهي واحدة من أبرز رموز المسرح التونسي. إذ أنها كانت من أوائل مؤسسي تجربة الرقص المسرحي في تونس. كما سيتم أيضًا تكريم عدد من الشخصيات المسرحية البارزة من الدول المشاركة.

علاوة على ذلك، الفرقة الإسبانية “ميكرو أوبرا” تشارك في فعاليات المهرجان بعملها المسرحي “ليري بيلولا”. الفرقة التي قدمت أول أعمالها المسرحية عام 2008 بهدف تقريب الغناء الأوبرالي إلى جميع أنواع الجمهور.

أمّا عن العروض المصرية المقدمة خلال المهرجان، سيتم عرض مسرحيات “فريدة” للمخرج أكرم مصطفى، و”سر الأريكة” للمخرجة إيمان زكي، و”ثلاثة مقاعد في القطار الأخير” للمخرج مايكل مجدي، بالإضافة إلى عرضي الرقص المعاصر ، “في يوم وليلة” للمخرجة نرمين حبيب، و”برقع الحيا” للمخرجة شيرين حجازي.

تجدر الإشارة إلى أن الممثلة والمخرجة عبير لطفي تتولى رئاسة المهرجان.  كما تنظمه مؤسسة جارة القمر، وهي مؤسسة ثقافية غير ربحية. بينما تدعمه وزارتي الثقافة والرياضة بالشراكة مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للمرأة، وعدد من المراكز والمؤسسات الأخرى. وتقام فعاليات المهرجان في العديد من مسارح القاهرة من بينها مسرح الهناجر، ومسرح وزارة الشباب والرياضة، ومسرح الطليعة،  ومكتبة القاهرة، ومسرح مركز الإبداع الفني، والمجلس الأعلى للثقافة، والمسرح الصغير بدار الأوبرا.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى