اقتصاد

1600 جنيه زيادة جديدة لأصحاب المعاشات.. تعرف على الموعد

يبحث المواطنين خلال الأيام الماضية عن زيادة المرتبات والمعاشات، وذلك بسبب موجه الغلاء التي شهدتها البلاد الفترة الماضة، كما يزداد البحث عبر محرك البحث الشهير جوجل عن تفاصيل زيادات المعاشات والمرتبات خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضأ وزير المالية: سداد 913.2 مليار جنيه لـ”المعاشات” حتى نهاية يونيو 2024

ومن المعروف أن موضوع زيادة المرتبات أصبح  خبر يهم ملايين المصريين في كافة المحافظات، بينما كشفت نقابات “المهندسين، الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الصيادلة، الأطباء البيطريين” عن بدء تفعيل قرارات المجالس بزيادة قيمة المعاشات الشهرية للأعضاء المستحقين، وذلك في خضم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها، وسعيا لتحسين المعاشات والأجور.

اقرأ أيضا قرض أصحاب المعاشات.. يصل حتى مليون جنيه وأقل سعر عائد

1600 جنيه زيادة في المعاشات

وفي سياق متصل قال الدكتور أبو بكر القاضي، أمين صندوق نقابة الأطباء، الأمين العام المساعد لاتحاد نقابات المهن الطبية، إن الاتحاد يبدأ في تفعيل قرار مجلس الاتحاد بشأن الزيادة لأعضاء نقابات “الأطباء، الصيادلة، أطباء الأسنان، الأطباء البيطريين” وأسرهم إلى 1500 جنيه شهرياً، بدلا من 1350 جنيه، بزيادة حوالى 12%، اعتبارا من أغسطس 2024، موضحا أن عدد الأعضاء المستحقين للمعاش من النقابات الأربعة خلال عام 2023 قد بلغ حوالى 120 ألف عضو.

وأوضح ، أن فارق قرار الزيادة تقدر قيمته بحوالي 220 مليون جنيه سنويا، لتبلغ القيمة الإجمالية للمعاشات نحو 2 مليار و80 مليون جنيه سنويا، لحوالى 120 ألف عضو مستحق، بالإضافة إلى 10 آلاف عضو زيادة سنوية في أعداد المستحقين، مشيرا إلى أن المجلس يحاول زيادة موارد الاتحاد من خلال زيادة تحصيل الدمغة الطبية، وزيادة حصة الاتحاد فى الشركات التى يساهم بها، وأيضا من خلال عمل منافسة حقيقية بين البنوك للحصول علي أعلى عائد، لافتا إلى أن الاتحاد قدم تعديلا لقانون تحصيل الدمغة الطبية لتحسين معدل التحصيل وعوائده، فضلا عن دعم استمرارية صرف المعاشات للأعضاء.

أما في نقابة المهندسين، فهى تستعد لتنفيذ قرارات الجمعية العمومية الأخيرة، بشأن زيادة المعاشات بقيمة 250 جنيها بداية من مايو الحالي، لتُصبح قيمته الإجمالية 1600 جنيه بدلا من 1350 جنيها شهريا، وتُقدر أعداد المستحقين للمعاشات بالنقابة حوالى 160 ألف مهندس على المعاش حاليا، وتزيد أعدادهم سنويا بمعدل 7%، أي 10 آلاف مهندس كل عام، بقيمة معاشات إجمالية 400 مليون جنيه سنويا.

اقرأ أيضا وليد مرسي : تفعيل تصنيف المكاتب الاستشارية المعتمد في نقابة المهندسين يحمي شركات التطوير العقاري من التعثر

وتُعد هذه الزيادة هى الثانية خلال الستة أشهر الأخيرة بعد الزيادة السابقة التي أقرها مجلس النقابة برئاسة المهندس طارق النبراوي العامة في أغسطس 2023، حيث تك زيادة المعاشات من 1200 جنيه إلى 1350 جنيها، وقد واجه قرار الزيادة اعتراضات من قبل أعضاء بالمجلس الأعلى لنقابة المهندسين، بخصوص صعوبة توفير الموارد المالية اللازمة لصرف إجمالي الدفعات السنوية، إلا أن النقيب أكد أن النقابة مُلتزمة بتنفيذ قرار الجمعية العمومية، والذى اتخذته عقب طرح ميزانية النقابة والوضع المالى للصندوق على الجمعية العمومية.

اقرأ أيضا تفاصيل الحصول علي قرض بنك ناصر الاجتماعي بضمان المعاش 2024

وقال النبراوى،: إن قرار زيادة المعاشات هو حق للجمعية العمومية أنه تتخذه، وتتحمل الجمعية العمومية صاحبة الفلوس القرار أيضا، بالتزامن مع تحقيق فائض بميزانية 2023 بقيمة مليار و13 مليون جنيه، لافتا إلى أن النقابة تعمل خلال الفترة الجارية على زيادة الموارد من خلال تحصيل الدمغات، وتفعيل الاستثمار بالنحو الأمثل للأصول على مستوى الجمهورية، لتغطية الزيادات بالمعاشات دعما للأعضاء في ظل الظروف الاقتصادية الحالية

وفي سياق أخر كشفت مصادر حكومية، أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، ستعلن زيادة كبيرة لأصحاب المعاشات بعد نحو 6 أشهر، وهي الزيادة الخاصة بالحد الأدنى للمعاش التي ينص القانون بإقرارها.

تفاصيل الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات

وأشارت المصادر، إلى أنّ الزيادة الجديدة  من المقرر أنّ تُطبق في أول يناير 2025، على أن تُعلن تفاصيلها خلال شهر ديسمبر المقبل، موضحة أنّ الحد الأدنى للمعاش حاليًا هو 1300 جنيه وسيجري رفعه بنسبة كبيرة ومرضية لأصحاب المعاشات لتواكب الظروف الاقتصادية، ونوهت أيضًا إلى رفع الحد الأقصى للمعاش الذي يبلغ حاليًا 10 آلاف و80 جنيهًا.

ووفقًا للقانون رقم 148 لسنة 2019، يتم إقرار زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاشات بشكل سنوي، ويُطبق القرار في شهر يناير من كل عام، فضلًا عن رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني.

أكبر حزمة اجتماعية لأصحاب المعاشات

واستحق 11 مليون شخص منذ شهر مارس الماضي، أكبر حزمة اجتماعية لأصحاب المعاشات التي صُرفت مبكرًا بنحو 4 أشهر، فوفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي جرى صرف الزيادة بنسبة 15% في شهر مارس بدلًا من شهر يوليو 2024.

وأكدت المصادر، أنّ عام 2024 شهد أكبر زيادة لأصحاب المعاشات، جاءت كالتالي:

– زيادة استثنائية بقيمة 300 جنيه طبقت في نهاية العام الماضي واستمر تطبيقها حتى الآن.

– زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاش في يناير 2024.

– زيادة 15% ضمن حزمة الحماية الاجتماعية في مارس.

– ترقب الزيادة الجديدة في الحدين الأدنى والأقصى ليتم تطبيقها في يناير المقبل.

مراحل تطور الزيادة في المعاشات

– عام 2022 تم تبكير الصرف لتصبح من إبريل بدلاً من يوليو وذلك بنسبة 13% بتكلفة 38 مليار جنيه مع إقرار منحة استثنائية في نوفمبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه.

– عام 2023 تم تبكير صرف الزيادة بنسبة 15%، بتكلفة 55 مليار جنيه كما تم إقرار منحة استثنائية في أكتوبر من نفس العام بقيمة 300 جنيه.

– في 2024 تم تبكير صرف الزيادة بنسبة 15% لشهر مارس بدلا من شهر يوليو بتكلفة 66 مليار جنيه تحملتها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، فضلا عن أن تكلفة تبكير صرف المعاشات التي تبدأ من مارس بدلا من يوليو قد بلغت ما يُقارب من 22 مليار جنيه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى