اقتصادسياسة

اتفاق بين مصر واليونان لتعزيز سوق عمل مصري في اليونان

اتفق وزير العمل المصري حسن شحاتة مع نظيره اليوناني ديميتريوس كاريديس، وسفير اليونان لدى مصر نيكولاوس باباجيورجيو، والوفد اليوناني المرافق له، على استراتيجية عمل خلال الفترة المقبلة لتعزيز سوق عمالة مصرية ماهرة ومدربة في اليونان في مجالات الزراعة والسياحة والتشييد والبناء. وكذلك تفعيل كافة أشكال التعاون والإتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بذلك.

جاء ذلك خلال إجتماع عقده وزير العمل حسن شحاتة ومُمثلي الإدارات المٌختصة مع الوفد اليوناني، صباح اليوم الخميس بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأعلنت وزارة العمل المصرية عن جاهزيتها لإرسال قائمة العمالة المصرية الموسمية في مجال الزراعة لموسم صيف 2024، وقد تم بالفعل إرسال القائمة الأولى إلى القنصلية اليونانية بالقاهرة.

ومن المقرر بدء إجراءات سفر العمال المصريين المتفق عليهم (5000 عامل زراعي) مع بداية شهر يونيو 2024. وقد تعهّد وزير الهجرة اليوناني بسرعة إنهاء إجراءات السفر.

وقد أشَاد الوزير البوناني بجهود التواصل والتعاون المُثمر بين الجانبين.

كما تعَهّد وزير الهجرة اليوناني بدراسة مد فترة العمل الموسمي من 9 أشهر إلى 24 شهرًا نظرًا لكفاءة ومهارة العامل المصري. واتفق الجانبان على تكثيف العمل على التعاون من أجل تنوع مجالات إرسال العمالة المصرية خلال الفترة المقبلة، لتشمل مجالي التشييد والبناء والسياحة، وغيرها.

ومن جانيه أكَّد وزير العمل المصري حسن شحاتة أن وزارة العمل المصرية لديها كل مقومات التدريب المهني لتأهيل العمالة المصرية للعمل في الخارج من خلال “وحدة توجيه ما قبل المُغادرة “.

وأوضح شحاتة أن الوزارة تمتلك 83 مركزًا للتدريب المهني ثابتًا ومتنقلًا في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى مشروع “مهني 2030” الذي تم إطلاقه في يناير الماضي بالتعاون مع القطاع الخاص لتأهيل الشباب على المهن المطلوبة في سوق العمل الداخلي والخارجي.

وشدَّد شحاتة على أن مصر لديها العمالة الماهرة والمُدربة لسوق العمل الخارجي، وجاهزة من الآن لكافة الطلبات في كل المجالات.

وأشاد وزير الهجرة واللجوء اليوناني ديميتريوس كاريديس بالعلاقات التاريخية بين مصر واليونان، واعتبر مصر حليفًا وشريكًا استراتيجيًا في كافة المجالات.

وقال كاريديس إن مصر لها ثقل سياسي واقتصادي وثقافي في العالم أجمع، وأن اليونان كعضو في الاتحاد الأوروبي تتحدث دائمًا من واقع علاقاتها التاريخية والاستراتيجية في إبراز الدور والجهود المصرية في كافة الملفات.

وأثنى كاريديس على حديث وزير العمل المصري حسن شحاتة بالتركيز على مهام الوزارة في توفير الأيدي العاملة الماهرة لسوق العمل الخارجي، وجهود الوزارة المتميزة في تنفيذ الاتفاقيات في مجال العمل.

وأوضح كاريديس أن تكثيف هذا التعاون خلال الفترة المقبلة يأتي في إطار خطة البلدين نحو مواجهة الهجرة غير الشرعية بعِمالة رسمية ومُدربة ومؤهلة وواعية بحقوقها وواجباتها، وتتمتع بالمهارات اللازمة للعمل في الخارج.

وفي ختام اللقاء، تبادل الجانبان الهدايا التذكارية.

جديرٌ بالذكر أنه قد حضر اللقاء من الجانب اليوناني: ماريوس كالياس، محافظ مصلحة اللجوء، واثيناسيوس لويسيس، نائب رئيس البعثة السفارة اليونانية بالقاهرة، وسوفوكليس منداليديس، مستشار دبلوماسي، وديميتريوس ثوماكوس، مستشار للوزير،وجورجيوس جياناكولاس، مساعد شخصي للوزير.

ومن وزارة الخارجية المصرية: المستشارة أميرة القرماني، وملحق دبلوماسي محمود رائد.

ومن وزارة العمل المصرية: إيهاب عبدالعاطي، المستشار القانوني للوزير، ورشا عبدالباسط ،رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية، وشيماء محمود، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، وهبه أحمد، مدير عام الإدارة العامة للتشغيل، وأمنية عبدالحميد، مساعد فني بمكتب الوزير، والدكتور مظهر سيد بسيوني، مدير عام الإدارة العامة للتمثيل الخارجي.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى