تعليم وبحث علميتكنولوجيا وريادة اعمال

جامعة السويدي للتكنولوجيا نقلة نوعية للتعليم الفني في مصر

قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجولة تفقدية لمقر جامعة السويدي للتكنولوجيا بطريق مصر إسماعيلية الصحراوي، وذلك برفقة السيدة حنان الريحاني، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتكنولوجيا Ed Tech، والدكتور أيمن بهاء الدين، رئيس الجامعة، وعدد من الأساتذة والإداريين.

وذلك بهدف الاطلاع على إمكانياتها ومستوى التعليم الذي تقدمه الجامعة المصرية.

شَمَلت الجولة تفقد مباني الجامعة ومرافقها من إنشاءات وتجهيزات فنية ومعامل، حيث اطلع الوزير على البنية التحتية الحديثة للجامعة التي تهدف إلى تقديم تجربة تعليمية متميزة للطلاب.

خلال الجولة، أشاد الوزير بمستوى الجامعة، ووصفها بأنها إضافة مهمة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وأشار إلى أن الجامعة تُحاكي المؤسسات العالمية في التطوير التعليمي والمهني.

مؤكدًا على حرص الدولة على التعاون مع القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التعليمية التي تتوافق مع الخطة القومية الهادفة للتوسع في إتاحة التعليم العالي، ووضع مصر على خريطة الوجهات المتميزة عالميًا في مجال التعليم.

أكَّد الوزير على أهمية التعليم التكنولوجي، مشيرًا إلى أن الطلب على خريجي هذا المجال ينمو بشكل ملحوظ على مستوى العالم لملاحقة التطورات التكنولوجية المتسارعة.

من جانبها قدمت حنان الريحاني، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتكنولوجيا، عرضًا تفصيليًا حول الجامعة، تناولت فيه النقاط التالية:

• تم تصميم الجامعة كمؤسسة ذكية تضع الجانب العملي في صميم برامجها التعليمية.

• تُقدم الجامعة تجربة تعليمية تُركز على التطبيقات العملية بنسبة 60% من محتوى الدراسة؛ لضمان استفادة فعَّالة من المعرفة والمهارات.

• نجاح الجامعة خلال وقت قصير من افتتاحها في تسجيل 550 طالبًا من المصريين والأجانب في مختلف البرامج، بما يعكس التفاعل والاهتمام الإيجابي ببرامج الجامعة المُميزة.

• وقعت الجامعة سلسلة من اتفاقات التعاون الإستراتيجية مع شركاء الصناعة لتمكين الجامعة من تقديم تدريب عملي للطلاب؛ الاستفادة من المعامل والمصانع والمقرات التابعة لشركاتهم.

• أيضاً يحصل خريجو الجامعة على شهادتين، الأولى من الجامعة في مصر، وهي شهادة أكاديمية معتمدة في عدة تخصصات: (بكالوريوس في الهندسة التكنولوجية “B.TECH” لمدة 4 سنوات، وماجستير في التكنولوجيا، ودكتوراه في التكنولوجيا، وماجستير في إدارة الأعمال المتخصصة). أما الثانية شهادة جدارات من جامعة أميتي الهندية. وهي واحدة من أفضل الجامعات الخاصة متعددة التخصصات الرائدة في الهند.

• دعم المسار المهني من خلال توفير الأدوات التعليمية الحديثة والمبتكرة، واتباع نهج تعليمي مُبتكر يمد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لسوق العمل.

في ذات السياق، أوضح الدكتور أيمن بهاء الدين، رئيس الجامعة، أنها تعد أول جامعة “بوليتكنك” بمصر. ووصف هذا النموذج بأنه نموذج للتعليم العالي الدولي يعتمد على الجانب العملي والتدريب المهنى والابتكار، حيث يتم تقديم 60% من المنهج عمليًا و40% نظريًا.

كما تحرص الجامعة على تمهيد الطريق للطلاب للتوظيف محليًا ودوليًا بتعاونها مع الجهات الصناعية المختلفة. كما تُساعدهم على اكتساب المهارات والخبرات العملية اللازمة لسوق العمل.

وقد التقى الوزير بعدد من الطلاب الدارسين بالجامعة على هامش الزيارة، واستمع إلى تجربتهم في الدراسة وتقييمهم للتدريب العملي. وتمنى لهم التوفيق في حياتهم العملية بعد التخرج.

وبالمِثل أكَّد للطلاب الحاضرين حرص الدولة على خدمة المجتمع بتطبيق واستغلال التكنولوجيا، كما طالبهم بالاهتمام والتركيز على اكتساب وتنمية المهارات والخبرات الضرورية لتلبية احتياجات سوق العمل والمجال التكنولوجي.

زر الذهاب إلى الأعلى