اقتصاد

البنك المركزي المصري ثالث أكبر البنوك الإفريقية في احتياطي الذهب

جاء البنك المركزي المصري في قائمة أكثر 5 بنوك حيازة لاحتياطات الذهب في أفريقيا بنهاية 2023، وحل البنك المركزي المصري كثالث أكبر البنوك العربية الأفريقية حيازةً للذهب، وذلك بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

القائمة يتصدرها البنك المركزي الجزائري، حيث بلع حجم احتياطي الذهب لديه 174 طناً، تلاه البنك المركزي الليبي، إذ بلغ احتياطيه للذهب 147 طنًا، وجاء البنك المركزي المصري في المرتبة الثالثة باحتياطي ذهب بلغ 126 طن، فيما حل البنك المركزي لجنوب أفريقيا في المرتبة الرابعة، وجاء في المرتبة الخامسة المركزي المغربي.

وفي هذا الصدد، سبق وكشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي إلى 8.440 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 8.285 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2023، بارتفاع بقيمة 182 مليون دولار. هذا التطور يعكس استراتيجية البنك المركزي في تنويع مكونات احتياطي النقد الأجنبي، ويؤكد على القدرة الاقتصادية والمالية لمصر في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

من ناحية أخرى، أشار «المركزي» في بيان سابق إلى أن قيمة العملات الأجنبية المدرجة في الاحتياطي النقدي سجلت 26.745 مليار دولار بنهاية ديسمبر، مقابل 26.879 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي، فيما سجل رصيد حقوق السحب الخاصة نحو 36 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2023.

وفي سياق متصل، تعاونت شركة “بكره” الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية مع شركة الاستثمار في المعادن النفيسة “دهب مصر” لإطلاق منصة استثمارية مشتركة تحمل اسم “دهب بكره”، بحسب بيان صحفي للشركة. المنصة الجديدة تتيح للمستخدمين في كل من مصر والإمارات والسعودية الاستثمار في المعادن النفيسة.

من الجدير بالذكر أن الاحتياطي الأجنبي لمصر، المشتمل على الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الإسترليني، والين الياباني، واليوان الصيني، يعتبر مؤشراً حيوياً لقوة وثبات الاقتصاد المصري على الصعيدين الداخلي والدولي. كما يتم إدارة هذه الاحتياطيات بحرص من قبل البنك المركزي المصري، الذي يقوم بوضع خطط استراتيجية لتوزيعها واستخدامها بكفاءة لتحقيق الاستقرار المالي وتعزيز الثقة في النظام المالي للبلاد. تقوم هذه السياسات بتعزيز القدرة على التصدي للتحديات الاقتصادية العالمية وضمان استمرارية النمو الاقتصادي في مصر، مما يسهم في تعزيز الثقة لدى المستثمرين المحليين والدوليين في الاقتصاد المصري.

زر الذهاب إلى الأعلى