اقتصاد

مصر تتعاون مع بيلاروسيا لتوطين صناعة أعلاف المواشي

في إطار مباحثات مشتركة بين وزير الزراعة المصري وسفير بيلاروسيا في مصر، استقبل السيد القصير، وزير الزراعة، السيد سيرجي ترينتيف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، لبحث أوجه التعاون الزراعي المشترك بين البلدين، ومنها السعى لتوطين صناعة الأعلاف في مصر.

تناقَش اللقاء سُبل تعزيز التعاون في مجالات البحوث التطبيقية، والتقاوي، والبذور، والخدمات البيطرية، والأمصال واللقاحات، والصادرات الزراعية، ونقل الخبرات، ومنتجات الألبان. وذلك من خلال زيادة حجم التعاون الزراعي في إطار من العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

أكد وزير الزراعة المصري على وجود لجنة فنية مشتركة بين البلدين للعمل بوتيرة أسرع في خطوات تنفيذ مشروعات الأعلاف والتعاون لتحقيق مشروعات في هذا المجال داخل مصر.

يُذكر أن منتجات الأعلاف قد تأثرت بشكل كبير بسبب الأزمات الدولية ومشكلة الواردات وتعطل سلاسل الإمداد في العالم. وتُعتبر الأعلاف من السلع الاستراتيجية التي يترتب عليها مجالات حيوية في الأمن الغذائي، خاصة للبلاد المستوردة لها.

من ناحية أخرى، فإن صناعة الدواجن واللحوم قد تأثرت وارتفعت أسعارها بسبب أزمة استيراد الأعلاف في العالم. وهذا ما دعي استلزم سعي الدولة لتوطين صناعة الأعلاف داخلياً لتحقيق اكتفاء جزئي منها بالسوق المحلي.
التعاون مع بيلاروسيا:

أشار سفير بيلاروسيا إلى أهمية زيادة التعاون بين بيلاروسيا ومصر لترتقي إلى مستوى طموحات البلدين، خصوصاً بالتعاون الكامل في مجالات الميكنة والهندسة الزراعية والصوامع والتجفيف. كما أكد على دعم بيلاروسيا لرؤية مصر لتوطين صناعة الأعلاف ، حيث تتميز بيلاروسيا بخبرة واسعة في هذا المجال.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى