اقتصاد

موعد انطلاق الأتوبيس الترددي BRT لنقل الركاب بالنصف الثاني من 2024

تواصل وزارة النقل جهودها لإنجاز مشروع الأتوبيس الترددي BRT، أحد أهم مشاريع النقل الجماعي على الطريق الدائري، حيث تُكثف الوزارة العمل على استكمال الأعمال الإنشائية للمحطات.

وتُفيد الهيئة القومية للطرق والكباري بأنّ المرحلة الأولى من المشروع ستُفتتح خلال منتصف العام الحالي 2024، مع التأكيد على أنّ تكلفة المشروع قد بلغت 9.5 مليار جنيه.

ويهدُف مشروع الأتوبيس الترددي BRT إلى توفير حلّ فعال لمشكلة الازدحام المروري، من خلال استخدام حافلات ذات سعة كبيرة تسير في مسارات مخصصة على الطريق الدائري. تتميز هذه الحافلات بقدرتها على نقل عدد أكبر من الركاب مقارنة بالحافلات التقليدية، كما أنّها قابلة للتمدد من خلال إضافة عربات إضافية من خلال تخصيص عدد من المحطات عند التقاطعات الرئيسة على الطريق الدائري، خاصةً في أوقات الذروة.

الأتوبيس الترددي: حل أمثل لتنظيم حركة المرور بالطريق الدائري

يُعد هذا المشروع الحل الأمثل لتنظيم حركة المرور بالطريق الدائري بعد تطويره، حيث عانى الطريق من أزمات الوقوف المتكرر والعشوائي للميكروباصات، الأمر الذي تسبب في العديد من الحوادث وتوقُّف حركة المرور بصورة دورية ومتكررة.

مزايا الأتوبيس الترددي BRT:

حلًا مثاليًا لتنظيم حركة المرور في القاهرة الكبرى، ويُقدّم العديد من المزايا التي تجعله وسيلة نقل مفضلة للعديد من المواطنين.

إليك بعض أهم مزايا الأتوبيس الترددي:

• يتمتع  بإجراءات أمانٍ صارمة، مثل وجود منظومة مراقبة داخلية بالكاميرات، مما يجعله أكثر أمانًا من باقي وسائل النقل الجماعي.

• وسيلة نقل حضارية صديقة للبيئة، إذ يقلل الأتوبيس الترددي 90% من الانبعاثات الضارة الملوثة للهواء.

• يتميز الأتوبيس الترددي BRT بسعة أكبر من الحافلات العادية، مما يسمح بنقل عدد أكبر من الركاب في آنٍ واحد.

• لا يتوقف إلا في المحطات المخصصة له، مما يُساهم في انضباط حركة السير على الطريق الدائري.

• يعمل الأتوبيس الترددي BRT على مدار 24 ساعة من خلال 3 دوريات عمل، مما يوفر خدمة نقلٍ مستمرة للركاب.

• سيتم إنشاء ساحات انتظار للمركبات أسفل محطات الأتوبيس الترددي BRT، مما يُتيح للركاب إمكانية ترك سياراتهم بشكلٍ مُريح.

• سيتم إنشاء أنفاق أو سلالم مشاه للدخول إلى محطات الأتوبيس الترددي BRT الموجودة أعلى الطريق الدائري، مما يُسهل على الركاب الوصول إلى المحطات.

• ستكون محطات الأتوبيس الترددي BRT مزودة بشاشات لعرض معلوماتٍ حديثة عن أوقات وصول ومغادرة الحافلات، مما يُساعد الركاب على التخطيط لرحلاتهم بشكلٍ أفضل.

لا صحة لِما يتردد عن منع الميكروباص من المرور على الطريق الدائري بشكلٍ كامل.

في الواقع، لن يتم منع الميكروباص من المرور على الطريق الدائري بشكلٍ نهائي، كما يعتقد البعض. بل سيتم السماح له بالمرور، لكن مع منع عملية التحميل من على الطريق.

وسيتوفر للميكروباص طريق بديل للتحميل، وهو طريق الخدمة الموجود على جانبي الطريق الدائري. وسيتم إنشاء مواقف في محطات محددة على هذا الطريق، حيث يتوجه الركاب إلى هذه المواقف لاستقلال الميكروباصات.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتوفر على الطريق الدائري وسيلة نقلٍ بديلة أخرى وهي الأتوبيس الترددي، والذي يتميز بسعة أكبر وسرعة أعلى من الميكروباص.

يتم العمل حاليًا على إنشاء طريق بديل للميكروباص يكون مرتبطًا بالطريق الدائري، وذلك في إطار المرحلة الأولى من تطوير الطريق الدائري.

وسيكون هذا الطريق البديل بعرض 10 أمتار على جانبي الطريق الدائري، وسيربط بين طلعات الدائرى والشوارع الرئيسية أسفل الدائرى، بالإضافة إلى مواقف السرفيس الموجودة بجانب الطريق ومواقف أخرى جديدة يتم إنشاؤها أسفل الطريق الدائري ومحيطه.

يهدف هذا المشروع إلى توفير أماكن مناسبة لركوب الميكروباصات، وتخفيف الازدحام على الطريق الدائري، وتحسين حركة المرور بشكلٍ عام.

الربط بين الأتوبيس الترددي ووسائل النقل الجماعي الأخرى:

يهدف مشروع الأتوبيس الترددي إلى تشغيل 100 أتوبيس كهربائي على طول الطريق الدائري في القاهرة الكبرى.

وسيتم ربطه بوسائل النقل الجماعي الأخرى، مثل: مواقف السيرفيس أسفل الطريق الدائري، مترو الأنفاق، القطارات، والسوبر جيت.

ويهدف هذا الربط إلى تسهيل حركة الركاب بين مختلف أنحاء القاهرة الكبرى

وسيتم تنفيذ مشروع الأتوبيس الترددي على مرحلتين:

• المرحلة الأولى: تشمل إنشاء 36 محطة على طول الطريق الدائري، ومن المتوقع الانتهاء منها في 30 يونيو 2024. تشمل تلك المرحلة أعمال توسعة المسافة من محور المريوطية/المنيب /حتى طريق اسكندرية الزراعي والمساقة من تقاطع المنصورية/طريق الفيوم/تقاطع طريق الواحات، بإجمالى 76 كم.

• المرحلة الثانية: تشمل إنشاء 13 محطة أخرى. إذ أن إجمالى عدد المحطات هو 49 محطة.

وسيكون هناك نوعان من التذاكر :

• التذكرة الثابتة: تُباع بأسعار ثابتة بغض النظر عن المسافة المقطوعة.
• التذكرة المرنة: تُباع بأسعار تختلف حسب عدد المحطات التي يمر بها الراكب.

وستعتمد تكلفة الرحلة على المسافة المقطوعة، حيث سيتم احتسابها بالكيلو متر.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أكد أن المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الكهربائي الترددي تضم 100 أتوبيس. وقد تم التعاقد على هذه الأتوبيسات وتجربتها على المحطة، وهي جاهزة للاستخدام. وتُصنع هذه الأتوبيسات داخل مصر، باستثناء البطارية التي يتم استيرادها من الصين وفرنسا.

وأوضح الوزير أن هناك خطة لتصنيع بطاريات الأتوبيس في مصر، حيث أنها تُعدّ أغلى جزء في الأتوبيس. وذكر أنّ هناك 4 شركات مصرية تُنتج أتوبيسات كهربائية، وتشمل هذه الشركات تصنيع الهيكل والدواخل والكراسي والأنظمة الكهربائية.

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والكباري بجامعة عين شمس، لـ “فيتو” أن الأتوبيس الترددي BRT يُعدّ بديلاً للخط الخامس للمترو الأنفاق على الطريق الدائري. وقد جاءت تسميته بـ “الترددي” لعدم خروجه عن المسار المخطط له داخل الطريق الدائري.

أيضًا، لن يتوقف الأتوبيس الترددي إلا داخل محطاته المخصصة. وذلك لأن خط سيره يقتصر على الحارة الشمالية من الطريق الدائري، بالإضافة إلى ارتفاعه عن مستوى الطريق.

ولن يكون عبور الركاب من منتصف الطريق أو من المحطات إلى جانبي الطريق ممكنًا بشكل مباشر. وسيتعين عليهم استخدام كباري المشاة أو النزول أسفل الطريق الدائري للوصول إلى وجهتهم.

ويهدف المشروع إلى نقل ما بين 300 و400 ألف راكب يوميًا. وهو رقم كبير مقارنةً بوسائل النقل الجماعي الأخرى. ويمكن زيادة القدرة الاستيعابية للأتوبيس من خلال إضافة عربات أخرى إليه. وهذا ما يطلق عليه البعض اسم “الأتوبيس المفصلي”.

وأكّد خبير النقل أن الأتوبيس الترددي BRT يُعدّ من وسائل النقل الحضارية. فهو لا يُسبب تأثيرًا كبيرًا على البيئة والمناخ في نطاق عمله؛ وذلك لأن تشغيله يعتمد على الكهرباء وليس على الوقود. مما يساهم في الحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة. أيضًا يُساعد هذا الأمر على جذب عدد كبير من المواطنين لاستخدامه كحلٍ بديل للسيارات الخاصة.

محطات الأتوبيس الترددي BRT:

تم اختيار مواقع محطات الأتوبيس الترددي BRT بعناية في أماكن ذات كثافة سكانية عالية، وقريبة من محطات النقل الجماعي الأخرى، مثل محطات مترو الأنفاق.

قائمة ببعض محطات الأتوبيس الترددي BRT:

“محطة المشير طنطاوى – محطة كايرو فستيفال سيتى – محطة أكاديمية الشرطة – محطة طريق السويس – محطة عدلي منصور – محطة موقف العاشر من رمضان – محطة غرب الرشاح – محطة التروللي – محطة مؤسسة الزكاة- محطة مصرف بلبيس – محطة عزبة الجزيرة – محطة المرج – محطة رشاح والخصوص – محطة مسطرد – محطة متولي الشعراوي – محطة العصار – محطة منطي – محطة إسكندرية الزراعي – محطة بسوس – محطة بسوس القناطر – محطة الوراق – محطة تحيا مصر – محطة مترو إمبابة – محطة بشتيل – محطة أحمد عرابي – محطة أرض اللواء – محطة محور 26 يوليو – محطة المعتمدية – محطة زنين – محطة صفط اللبن – محطة منشية البكاري – محطة النور – محطة مسجد المدينة – محطة فيصل – محطة الهرم – محطة ترسة – محطة مصر للطيران – محطة الطالبية – محطة المنيب – محطة البحر الأعظم – محطة الزهراء – محطة العزبة – محطة محور الحضارة – محطة الجزائر – محطة الأوتوستراد – محطة الهضبة الوسطى – محطة سيتي سنتر المعادي – محطة الصيد – محطة البروان – محطة محور الشهيد – محطة مدخل التجمع”.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى