اقتصاد

هيونداي روتيم تنشئ مصنع جديد في مصر لإنتاج قطارات المترو

تعكف شركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية على تنفيذ مصنع جديد في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإنتاج قطارات المترو طبقا لتصريحات ممثل الشركة خلال اجتماعه مع السيد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

وكانت شركة “هيونداي روتيم” الكورية الجنوبية قد فازت عام 2022 بعقدٍ تبلغ قيمته 860 مليار وون لتصنيع وتوريد 320 عربة لمترو الأنفاق في مصر.

ووفقًا لما أعلنته وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية، فقد أبرمت الشركة صفقة مع هيئة الأنفاق المصرية لتوريد القطارات إلى الخطين الثاني والثالث بمترو الأنفاق بالقاهرة، بالإضافة إلى مدينة العلمين بشمال مصر.

وبموجب هذه الصفقة، ستقوم شركة “هيونداي روتيم” بتقديم 320 عربة (56 عربة للخط الثاني، و264 عربة للخط الثالث) ليتم تشغيلها في مترو الأنفاق بالقاهرة.

يُذكر أن قيمة الصفقة المذكورة تبلغ 660 مليون دولار أى حوالي 860 مليار وون,

تجدر الإشارة إلى أن شركة “هيونداي روتيم” ستعمل على تصنيع 25% من إجمالي العربات المطلوبة، إلى جانب صيانتها في السنوات الثماني المقبلة بالتعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية (NERIC).

وقد ساهم هذا التعاون في توسع الشركة الكورية في السوق المصري، ودفعها إلى العمل على زيادة الإنتاج داخل مصر.

وتأتي هذه الخطط في إطار التنسيق المستمر للشراكة الكورية المصرية في هذا القطاع الحيوي والهام.

وخلال السنوات العشر الماضية، عملت شركة “هيونداي روتيم” على ترسيخ الثقة في السوق المصرية من خلال توريد 484 عربة، تبلغ قيمتها حوالي تريليون وون، وذلك بعد المشاركة في أعمال تطوير 3 خطوط لمترو الأنفاق بالقاهرة.

وتمكنت الشركة من الفوز بهذا العقد بعد منافسة مع شركة “جونغكوو جونغتشو” التي تديرها الحكومة الصينية. وهي إحدى أكبر الشركات المُصنّعة لعربات السكك الحديدية في العالم، وشركة “CAF”. وهي شركة إسبانية لتصنيع معدات النقل بالسكك الحديدية.

وقد دعمت الحكومة المصرية وجود شركة بحجم هيونداي روتيم في السوق المصري.

وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم لترسيخ التعاون في مجال السكك الحديدية بين كوريا الجنوبية ومصر. كذلك بحث مشاركة الشركات الكورية في الأعمال ذات الصلة التي تنفذها مصر.

جديرٌ بالذكر وزارة المالية والتخطيط الكورية وبنك التصدير والاستيراد الكوري قد قدّما مساعدات مالية بقيمة 460 مليون دولار عبر قروض لصندوق التعاون الإنمائي الاقتصادي (EDCF)، و100 مليون دولار عبر تمويل الصادرات، على التوالي.

وتأتي خطط إنشاء مصنع جديد لهيونداي روتيم في مصر في ظل حجم المشروعات القومية الكبرى في مجال النقل الجماعي، والتي تحتاج إلى تصنيع عربات مترو ولاحتياجات تصنيع السكك الحديدية.

كما تسعى مصر لجذب شركات عالمية للاستثمار والتصنيع في مصر للمساهمة في سرعة توطين عدة صناعات هامة لمستقبل مصر، وذلك فى إطار تنفيذ كافة الإستراتيجيات المصرية المُعلنة والمُتعلقة برؤية مصر 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى