سياحة

طبلية مصر توثق أطباق المطبخ المصري في المتحف القومي

تنطلق فاعلية طبلية مصر.. توثيق أكل المصريين فيما يخص توثيق المطبخ المصري، حيث ينظّم المتحف القومي للحضارة المصرية في القاهرة 3 معارض ضمن مبادرة «طبلية مصر» الهادفة إلى توثيق الإرث الغذائي المصري، والترويج لأهم الأكلات المصرية المتوارثة منذ آلاف السنين، ضمن خطة لحماية التراث المادي واللامادي لمصر من الاندثار.

طعمية، كشري، فول، ملوخية، كحك… والقائمة تطول؛ أكلات تراثية مصرية وثقها أجدادنا على جدران معابدهم ومقابرهم وكتاباتهم، توارثتها الأجيال وتطورت بتطور الزمن فنالت شهرة عالمية.

في الآونة الأخيرة تعرض مطبخنا المصري العريق للأكاذيب ومحاولات نسب أكلاتنا لبلدان لا تعرف حتى وصفاتنا!

من هذا المنطلق أطلق المتحف القومي للحضارة المصرية مبادرة طبلية مصر في فبراير 2023، والتي تهدف لتوثيق تراث الطعام المصري الشعبي بمختلف أنواعه وحمايته من الانقراض.

بالمثل، تضمنت المبادرة سلسلة محاضرات تاريخية وتجارب حية شارك بها الحضور على رأسها تجربة.. العيش الشمسي.. الذي تشتهر به محافظات صعيد مصر، والذى يعد أقدم طرق صناعة الخبز في التاريخ. حيث تم ربط سلسلة المحاضرات والتجارب الحية بالآثار المصرية القديمة المقتناة في المتحف.

كما تهتم المبادرة بتواصل الأطفال مع تاريخهم وإرثهم غير المادي من التراث المصري، الممثل فى الأغذية التى تعد تاريخ متراكم عبر عصور الحضارة المصرية، وتحقق المبادرة الإهتمام بالبيئة واستخدام الأكلات المصرية القديمة المعتمدة على الحبوب والنباتات بشكل يراعي مميزات “النباتية” وإعادة التدوير والإهتمام بالطعام الطبيعي فى المطبخ المصري.
إعداد : فاطمة الزهراء مزر

زر الذهاب إلى الأعلى